اقتصاد

صادرات الأسواق الناشئة ترتفع إلى أعلى مستوى

الأربعاء 2017.5.10 11:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 337قراءة
  • 0 تعليق
صادرات الأسواق الناشئة تحقق أعلى معدل منذ 5 سنوات

صادرات الأسواق الناشئة تنتعش - أرشيف

ارتفعت صادرات الأسواق الناشئة في مارس الماضي إلى أعلى مستوى لها في خمس سنوات، لتنهي بذلك الربع الأول من العام الجاري على أداء قوي، وفقا لتقديرات مؤسسة كابيتال ايكونوميكس.  

وتتوقع المؤسسة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن يكون معدل نمو الصادرات الحالي هو أعلى مستوى نمو من الممكن أن تصل له صادرات تلك الأسواق، إلا أنها ترى أن المناخ الصحي العالمي الحالي يعني أن انتعاش صادرات الأسواق الناشئة سيتباطأ دون أن يتراجع.

ونمت قيمة الصادرات (بالدولار) خلال شهر مارس الماضي بنسبة 13.9% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ومقارنة بمعدل نمو بلغ على أساس سنوي 11.4% في فبراير.. ويعد هذا الارتفاع أعلى نمو منذ عام 2012، ويعني أن قيمة الصادرات ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 12.3%.

وارتفع حجم الصادرات خلال الربع الأول بنسبة 3.2% مقارنة بـ 2.9% خلال الربع الأخير من 2016. وأشارت كابيتال ايكونوميكس إلى أن الصادرات ارتفعت في أغلب الدول الناشئة بنسبة تجاوزت 10%، وكان أكثر المكاسب لمصدري السلع الأساسية مثل روسيا البرازيل.

وتظهر البيانات الحالية عن صادرات شهر أبريل أن الصادرات ستكون جيدة خلال الربع الثاني من العام الجاري أيضا، إذ حققت صادرات كل من الصين والبرازيل وشيلي وفيتنام وتايلاند نموا على أساس سنوي بنسبة 6.9% خلال الشهر الماضي، مقارنة بنمو قدره 13.2% خلال شهر مارس.

وأظهرت البيانات التي أوردتها كابيتال ايكونوميكس في تقريرها أن صادرات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول أفريقيا جنوب الصحراء ارتفعت بنسبة بلغت 20% خلال الربع الأول من عام 2017، لتأتي تلك الدول مجتمعة في المركز الثالث بعد روسيا والتي احتلت المركز الأول في معدل نمو الصادرات بنسبة 30% تلتها البرازيل بمعدل نمو بلغ نحو 25%.


تعليقات