ثقافة

"تراث الإمارات" يشارك في المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي

الإثنين 2018.10.22 02:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 126قراءة
  • 0 تعليق
من اجتماعات سابقة للمؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي

من اجتماعات سابقة للمؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي

يشارك نادي تراث الإمارات، ممثلا بمركز زايد للدراسات والبحوث،  في "المؤتمر الخليجي السادس للتراث والتاريخ الشفهي "الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بمنارة السعديات يومي 23 و24 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري تحت عنوان "زايد والتراث.. أصالة قائد وهوية وطن"، وذلك في إطار الاحتفاء بمئوية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

وتقدم فاطمة المنصوري، مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث، خلال الجلسة الصباحية لليوم الثاني من المؤتمر ورقة بعنوان "تراث المكان في فكر الشيخ زايد.. صحراء الختم نموذجا".

ويسلط المؤتمر الضوء على سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وجهوده في حفظ التراث وتكريس ممارساته باعتباره مكونا هاما للهوية الوطنية، وإبراز أهمية المصادر الشفهية في حفظ وصون التراث الخليجي المشترك؛ إلى جانب بحث توظيف رؤية وممارسة الشيخ زايد للتراث في تطوير مسيرة العمل الثقافي والتراثي المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستدامة ممارسته وتقديم استراتيجية وطنية متكاملة لحفظ التراث.

ويشهد المؤتمر مشاركة واسعة من قبل الجامعات والوزارات والهيئات الحكومية والخاصة في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي ومنها الأرشيف الوطني، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ووزارة التربية والتعليم ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومعهد الشارقة للتراث، ونادي تراث الإمارات، والاتحاد النسائي العام ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي. ويأتي تنظيم المؤتمر امتدادا للمؤتمرات الخليجية السابقة التي نظمتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي منذ عام 2010 من أجل تبني رؤية خليجية حول دور القيادة في صون التراث وبناء الهوية.

تعليقات