فن

"قبل أن يعود أبي" يحصد جائزة مهرجان أسوان لأفلام المرأة

الأربعاء 2019.2.27 02:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 134قراءة
  • 0 تعليق
ختام مهرجان أسوان السينمائي

ختام مهرجان أسوان السينمائي

اختتم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فعاليات دورته الثالثة التي أقيمت خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير/ شباط، بتوزيع جوائز المهرجان، وتكريم 5 من الشخصيات النسائية، اللاتى كانت لهن إسهامات عديدة فى عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة ليلى فهمي، وخبيرات الترجمة عايدة وعزة وعبلة أنيس عبيد. 

وشهدت دورة المهرجان هذا العام تطورا ملموسا وإقبالا جماهيريا واسعا في عروض أفلامها وورشها وفعالياتها، ونجحت في خلق حالة كبيرة من التفاعل مع جمهور أسوان المتعطش للسينما والفعاليات الفنية.

وحصد الفيلم الجورجي الفرنسي الألماني "قبل أن يعود أبي" إخراج ماري جولبياني جائزة أفضل فيلم بمسابقة الفيلم الطويل، وتم منحه تمثال إيزيس وشهادة تقدير باسم آسيا داغر.

وفاز بجائزة أفضل مخرج لازالو نيميس عن الفيلم المجري الفرنسي "غروب الشمس"، ومنح شهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وفازت كل من ماريا لافي وإيلينا ديمترا كوبوليو بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "كتاب مقدس"، ومنحا شهادة تقدير باسم لطيفة الزيات.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم "كتاب مقدس" لولي بيتري، ومنحتها إدارة المهرجان شهادة باسم سعاد حسني، كما حصل على جائزة أفضل ممثل جورج بوشيشفيلي عن فيلم "أفق"، ومنح شهادة تقدير باسم نادية لطفي.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم اليمني "عشرة أيام قبل الزفاف"، كما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم اللبناني "يمشي وبعد" لسينثيا شقير .

وأعلنت المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا جوائز مسابقة الفيلم القصير، وفاز فيلم "ضربة بالضاد" بجائزة أفضل فيلم، وتم منح منتجه تمثال إيزيس، وشهادة تقدير باسم آسيا داغر، وهو إنتاج إسباني من إخراج ماريا ألفاريز.

كما ذهبت جائزة أفضل إخراج إلى آنا مانتزاريس عن فيلم "نوايا حسنة" من إنجلترا، وتم منحه تمثال إيزيس، وشهادة تقدير باسم بهيجة حافظ، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسي "ترموستات 6"، وتم منح مخرج الفيلم تمثال إيزيس وشهادة تقدير خاصة باسم رشيدة عبد السلام.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة برنامجا للفيلم المصري ضمن فعاليات الدورة الـ3 وتهدف المسابقة إلى دعم صناعة السينما وتشجيع التجارب السينمائية الجادة.

وحصد جائزة أفضل فيلم بالمسابقة الفيلم المصري "بين بحرين"، وشهد حفل الختام حضور حشد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، وكلمة لوزير الثقافة ومحافظ أسوان، ورئيس المهرجان والحفل من إخراج هشام عطوة، وقام بتقديمه الإعلامية جاسمين طه. 


تعليقات