سياسة

إثيوبيا تمنح رسميا تأشيرات الدخول للأفارقة عند الوصول إليها

الخميس 2018.11.1 07:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 877قراءة
  • 0 تعليق
آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

دشنت إثيوبيا، الخميس، رسميا منح تأشيرات الدخول لمواطني الدول الأفريقية عند الوصول إليها، وذلك دعما لتسهيل حركة التنقل بين أديس أبابا وجميع دول القارة.

جاء ذلك في مناسبة أقيمت بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، بحضور موسى فكي رئيس المفوضية وهيروت زمني وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية، وعدد من ممثلي الدول الأعضاء بالاتحاد.

وقالت وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية إن قرار أديس أبابا منح تأشيرات الدخول لجميع مواطني الدول الأفريقية، وتسهيل حركة التنقل يأتي انطلاقا من رؤية الحكومة والتزامها بدعم أجندة التكامل الأفريقي، مؤكدة أن بلادها ستقوم بدورها في تعزيز التكامل والازدهار المشترك للدول الأفريقية.

بدوره، أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، بخطوة إثيوبيا في تسهيل حركة التنقل للأفارقة، مشيرا إلى أن القرار يمثل دفعة قوية في تعزيز مكانة أديس أبابا كعاصمة سياسية للقارة الأفريقية.

وأوضح أن القمة الأفريقية التي ستعقد في يناير/ كانون الثاني المقبل بأديس أبابا، سيتم فيها اعتماد البرتوكول الأفريقي لحرية التنقل، داعيا جميع الدول الأفريقية الـ32 التي وقعت على البروتوكول المصادقة عليه في أسرع وقت.

ويأتي إعلان إثيوبيا بمنح تأشيرات الدخول للأفارقة عند الوصول إليها، تزامنا مع شروع دول أفريقية أخرى في تنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، الداعية إلى "قارة متكاملة حدودها سهلة العبور".

ومطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن مولاتو تشومي الرئيس الإثيوبي السابق أمام البرلمان، أن بلاده ستبدأ في منح تأشيرات الدخول عند الوصول للأفارقة، بما يعزز انفتاح إثيوبيا على الدول الأفريقية.

يذكر أنه من بين الدول التي بدأت في منح تأشيرات الدخول للأفارقة عند الوصول إليها إلى جانب إثيوبيا، دولتا رواندا وغانا.

تعليقات