اقتصاد

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يؤكد استثمار 1.1 مليار يورو في لبنان

الجمعة 2019.2.1 11:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
مانحون دوليون تعهدوا باستثمار مليارات الدولارات في لبنان

مانحون دوليون تعهدوا باستثمار مليارات الدولارات في لبنان

أكد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، الجمعة، تعهدا بإنفاق 1.1 مليار يورو على مدار السنوات الست المقبلة في لبنان، بعد أن شكلت البلاد حكومة جديدة بعد 9 أشهر من المشاحنات. 

وقالت جريتشين بيري رئيسة عمليات البنك في لبنان والتي رحبت بأنباء تشكيل الحكومة: "في المؤتمر الاقتصادي للتنمية من خلال الإصلاحات ومع الشركات توقعنا أنشطة بقيمة 1.1 مليار يورو (1.26 مليار دولار) على مدار 6 سنوات لخطة إنفاق استثماري لمشاريع في البنية التحتية وقطاعات أخرى" في إشارة إلى المؤتمر الاستثماري الذي عقد في باريس في أبريل/نيسان العام الماضي.

وأضافت بيري قائلة: "يظل هذا هدفنا. نرى فرصا كثيرة في قطاع الطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة واستثمارات في الاقتصاد غير الملوث للبيئة والأنشطة الزراعية والتصنيع والخدمات والمناطق الصناعية والمشاريع المحلية والبنية التحتية".

وتعهد مانحون دوليون باستثمار مليارات الدولارات في البنية التحتية الضعيفة للبنان للمساعدة في تحريك الاقتصاد، لكنهم لن يفرجوا عن معظم الأموال بدون اتخاذ خطوات لكبح العجز.

ويعاني لبنان من نمو ضعيف على مدى سنوات وهو من بين الدول الأعلى مديونية في العالم قياساً إلى حجم اقتصاده، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى خدمة الدين القائم وإنفاق حكومي مرتفع، ويبلغ الدين العام للبنان نحو 150% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت وكالة "موديز" قد خفضت التصنيف السيادي للبنان إلى (Caa1) وعدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية، الأمر الذي يعكس ارتفاع المخاطر الناجمة عن استجابة الحكومة لتوفير السيولة والاستقرار المالي، وإعادة جدولة الدين أو أي إجراءات أخرى تؤدي إلى تخلف عن السداد وفق ما تقول الوكالة. 



تعليقات