اقتصاد

تداعيات بريكست..ثقة المستثمرين بمنطقة اليورو تسجل أقل مستوى

الإثنين 2019.2.4 03:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
برلمان الاتحاد الأوروبي- رويترز

برلمان الاتحاد الأوروبي- رويترز

سجلت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو أقل مستوى فيما يزيد على أربعة أعوام في فبراير/شباط، ويرجع ذلك بصفة أساسية للمخاوف بشأن خروج بريطانيا المتوقع من الاتحاد الأوروبي. 

وقالت مجموعة سنتكس للأبحاث إن مؤشرها لمعنويات المستثمرين بمنطقة اليورو نزل إلى -3.7 في فبراير/شباط من -1.5 لينخفض للشهر السادس على التوالي، مسجلاً أقل مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014. وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز قراءة عند -0.6. كما نزل مؤشر فرعي بشأن الأوضاع الحالية للشهر السادس على التوالي منخفضاً لأقل مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2016. 

وأظهر مؤشر منفصل لمعنويات المستثمرين في ألمانيا تراجعاً في فبراير/شباط إلى 3.1 من 6.1 لينخفض للشهر الرابع على التوالي، مسجلاً أقل مستوى منذ أغسطس/آب 2012.

وأظهرت بيانات نُشرت الخميس الماضي أن نمو اقتصاد منطقة اليورو ظل عند أدنى وتيرة له في أربع سنوات في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2018. 

وأشارت بيانات معهد إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للدول التسع عشرة الأعضاء بمنطقة اليورو زاد 0.2% في الربع الرابع، وبنسبة 1.2% على أساس سنوي. 

ينسجم الرقمان مع متوسط توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم. 

وجاء معدل النمو مقارنة مع ربع السنة السابق متوافقاً مع وتيرته في الربع الثالث التي كانت الأدنى منذ الربع الثاني من 2014.

تعليقات