اقتصاد

النزاع التجاري القادم.. أوروبا تهدد برسوم جمركية على قائمة سلع أمريكية

الجمعة 2019.4.12 11:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 220قراءة
  • 0 تعليق
الاتحاد الأوروبي وأمريكا قد يصبحان أبطال النزاع التجاري المقبل

الاتحاد الأوروبي وأمريكا قد يصبحان أبطال النزاع التجاري المقبل

قال دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية وضعت قائمة بواردات أمريكية قيمتها نحو 20 مليار يورو (22.6 مليار دولار) قد تفرض عليها رسوم جمركية في نزاع بين الجانبين بشأن مزاعم متبادلة بتقديم دعم غير قانوني لشركات صناعة الطائرات.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، بفرض رسوم جمركية على منتجات من الاتحاد الأوروبي قيمتها 11 مليار دولار بسبب ما تعتبره واشنطن دعما مجحفا يمنح لشركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات.

وستكون إجراءات الاتحاد الأوروبي مرتبطة بالشكوى التي قدمها التكتل إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الدعم لشركة "بوينج"‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬ الأمريكية لصناعة الطائرات.

وما زال يتعين أن تحدد لجنة تحكيم في المنظمة القيمة النهائية لإجراءات مضادة محتملة.

وقالت المفوضية، في وقت سابق هذا الأسبوع، إنها بدأت إعداد إجراءات مضادة في قضية "بوينج".

وأضافت أنها منفتحة على مناقشات مع الولايات المتحدة، بشرط ألا تقترن بشروط مسبقة وأن تهدف لتحقيق نتيجة عادلة.

وذكر دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي أنه من المتوقع أن تنشر المفوضية قائمة بالمنتجات في 17 أبريل/نيسان لبدء عملية المشاورات العامة والتي يمكن بعدها تعديل القائمة.

وقد تكون القيمة النهائية للإجراءات المضادة التي ستحددها لجنة تحكيم منظمة التجارة العالمية أقل.

وطلب الاتحاد الأوروبي في بادئ الأمر من منظمة التجارة أن تجيز إجراءات مضادة بقيمة 12 مليار دولار، وقد لا يصدر قرار لجنة التحكيم قبل مارس/آذار 2020.

وتخوض الولايات المتحدة وأوروبا نزاعا بشأن مزاعم متبادلة بتقديم دعم غير قانوني لشركتي الطيران العملاقتين، والقضية مطروحة في منظمة التجارة العالمية منذ نحو 15 عاما وتتمخض عن انتصارات جزئية للجانبين.

تعليقات