ثقافة

محمد بن راشد حاكما لدبي وافتتاح برج خليفة.. أبرز أحداث 4 يناير

الجمعة 2019.1.4 05:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 164قراءة
  • 0 تعليق
حدث في مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم

تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مثل هذا اليوم حكم إمارة دبي ليتم بذلك عامه الـ١٣، كما مر هذا اليوم بالعديد من المناسبات والأحداث بدءا بتأسيس أول عاصمة إسلامية في المغرب الأقصى قديما وحتى افتتاح أطول برج في العالم حديثا.

وتستعرض "العين الإخبارية" بعضا من أهم هذه الأحداث، وهي:

تأسيس "فاس" أول عاصمة إسلامية في المغرب الأقصى

تعتبر "فاس" ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1.9 مليون نسمة، وتأسست المدينة بتاريخ 4 يناير 808، أي أن عمرها يزيد عن الـ١٢٠٠ سنة، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب.

وتنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس القديمة وفاس الجديدة التي بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي، والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون أثناء فترة الاستعمار.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتولى حكم إمارة دبي

في 4 يناير 2006 تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حكم إمارة دبي، بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وانتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد في 5 يناير 2006 نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بتكليفه رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

ومنذ تولي الشيخ محمد بن راشد لهذه المناصب بدأت وتيرة الإنجازات والمبادرات تتسارع على المستوى المحلي والإقليمي.

افتتاح برج خليفة أطول برج في العالم

يعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترا، بدأ العمل به في إمارة دبي بالإمارات في الـ6 من يناير 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميا في 4 يناير 2010.

وأثناء الافتتاح، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تغيير اسم البرج من "برج دبي"، إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، كتكريم له على جهوده، ودعمه اللامحدود لدبي وغيرها من الإمارات الأخرى في البلاد.

إعلان استقلال بورما

ميانمار أو بورما أو براهماديش، هي دولة بجنوب شرق آسيا انفصلت في الأول من أبريل 1937 عن حكومة الهند البريطانية، نتيجة اقتراع بشأن بقائها تحت سيطرة مستعمرة الهند البريطانية أو استقلالها لتكون مستعمرة بريطانية منفصلة، حيث كانت إحدى ولايات الهند البريطانية التي تتألف من اتحاد عدة ولايات هي بورما وكارن وكابا وشان وكاشين وشن.

وبعد الحرب العالمية الثانية نالت بورما استقلالها سنة 1948 وانفصلت عن الاستعمار البريطاني.

ولاية "يوتا" تصبح الولاية ٤٥ من الولايات المتحدة

يوتا هي ولاية في غرب الولايات المتحدة، انضمت للاتحاد الأمريكي يوم 4 يناير 1896 لتكون الولاية الـ٤٥ في الولايات المتحدة.

وتحتل يوتا المرتبة الثالثة عشرة من حيث المساحة، والحادي والثلاثين من حيث السكان، وصاحبة عاشر أقل كثافة سكانية بين الولايات الأمريكية الخمسين.

يبلغ عدد سكان يوتا أكثر من 3 ملايين نسمة، حسب تقديرات التعداد في الأول من يوليو 2016. 

تأسيس نادي الاتحاد في جدة

تأسس نادي الاتحاد العربي السعودي عام 1927 وهو أشهر وأول ناد رياضي سعودي.

في عام 1947 شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية عندما أولى الأمير عبدالله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماماً كبيراً، ووجد في نادي الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق.

وحاز النادي على لقبي دوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005، وشارك في كأس العالم للأندية وأخذ المركز الرابع في 2005.

تعليقات