صحة

لاصقة ذكية لإطلاق الأدوية في القرنية ومعالجة أمراض العين

الخميس 2018.11.15 07:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 551قراءة
  • 0 تعليق
اللاصقة العلاجية الجديدة للعين

الإبر على اللاصقة المحملة بالدواء

طور علماء من سنغافورة لاصقة ذكية للعين مغطاة بإبر متناهية الصغر من شأنها تحسين طرق علاج أمراض العيون.

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن جامعة نانيانج التكنولوجية أن اللاصقة المغطاة بإبر دقيقة قابلة للذوبان تخترق الجزء الأمامي من العين لتطلق الأدوية مباشرة في القرنية، والتي يمكن أن تخفف الكثير من أمراض العين من الجلوكوما إلى التنكس البقعي.


ويعتقد العلماء أن إطلاق الأدوية بهذه الطريقة يجعلها أكثر فعالية من قطرات العين والأقراص والحقن المؤلمة.

وعلى الرغم من أنها قد تبدو وكأنها طبقة مصغرة من الأظافر فإن العلماء يصرون على أن اللاصقة غير مؤلمة وسهلة الاستخدام مثل وضع العدسات اللاصقة، وأوضحوا أنه يمكن وضع اللاصقة المرنة بسهولة بواسطة الضغط الخفيف بالإبهام على سطح العين، ومن ثم يمكن التخلص منها دون التسبب في عدم الراحة أو تطلب مهارات عالية.

بمجرد وضع اللاصقة، يبدأ السائل من العين بالتسرب إلى الفراغ بين الإبر مما يؤدي إلى تآكل المواد أو الأدوية التي تحملها إلى أن تصبح الإبر جزءا لا يتجزأ من القرنية، وخلال الأيام القليلة التالية، مع استمرار إتمام المعالجة باللاصقة يتم إطلاق المزيد من الأدوية.

ولإثبات فعاليتها، اختبر العلماء اللاصقة على الفئران، وعندما أعطيت الفئران ميكروجراما واحدا فقط من الأدوية الدموية عن طريق اللاصقة التئمت ٩٠% من المنطقة المتضررة في العين، ولم يجد العلماء أي علامات على أن الفئران كانت تعاني من الألم، كما لاحظوا عدم وجود نزيف أو التهاب في عيون الفئران.

تعليقات