مجتمع

٧ طرق لتجنب إجهاد العين.. استخدم الشاشة الصديقة

الثلاثاء 2018.1.16 10:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 395قراءة
  • 0 تعليق
كيف نتجنب إجهاد العين؟

التحديق أمام الشاشة يجهد العين - تعبيرية

في هذه الأيام، إذا كنا لا نحدق في هواتفنا فقد نكون أمام أجهزة الكمبيوتر. وبالتالي يعاني أكثر من نصف عدد العاملين في مكاتب حول العالم من أعراض إجهاد العين، حسب آخر الإحصاءات.

كيف نواصل الاستفادة من التقدم السريع للتكنولوجيا ونحمي أنفسنا في الوقت ذاته؟

للإجابة عن هذا السؤال نقلت صحيفة "جارديان" البريطانية عن دراسة لجامعة كامبريدج العريقة ٧ طرق بسيطة يمكننا الالتزام بها لتجنب المشاكل الصحية المرتبطة بإجهاد العينين مثل حكة العين والعيون الحمراء والصداع والتعب.

١- الكشف الدوري

إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر كل يوم، يوصي الخبراء بإجراء فحص شامل للعين كل عام للكشف عن المشاكل قبل أن تتطور. وخلال هذا الكشف، يجب عليك إخبار الطبيب بعدد المرات التي تستخدم فيها الهاتف وجهاز الكمبيوتر. ويجب عليك أيضا قياس المسافة من عينيك إلى الشاشة في العمل وأخبر طبيبك بذلك حتى يمكنك اختبار عينيك في تلك المسافة.

٢- المسافة الكافية

كلما اقتربت من الهاتف أو شاشة الكمبيوتر، كلما ازدادت لديك صعوبة التركيز. وتشير الدراسات إلى أن المسافة بين الشاشات يجب ألا تكون أقرب من ٤٠ سم من وجهك. إذا كان هذا يصعب عليك القراءة فبإمكانك تكبير حجم النص، بدلا من تحريك الشاشة أقرب.

٣- فترات الراحة

قد لا يكون حلا عمليا أمام متطلبات العمل، ولكن من المهم محاولة أخذ فترات راحة منتظمة من التحديق المباشر على الشاشة، لإعطاء عينيك فرصة للراحة والترطيب. في حين أظهرت الدراسات الاستقصائية أن العديد من العاملين في المكاتب لا يستغرقون أكثر من نصف ساعة في اليوم بعيدا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، فيفضل أن تأخذ استراحة لمدة ١٥ دقيقة بعد كل ساعتين قضيتها على الشاشة. إذا لم يكن ذلك ممكنا، فقد أظهرت دراسة أن مستويات إجهاد العين تقل كثيرا عندما يأخذ الشخص ٤ فترات راحة لمدة ٥ دقائق على الأقل يوميا، إضافة إلى استراحة الغداء لمدة نصف ساعة بعيدا عن جهاز الكمبيوتر.

4- تقليل الإضاءة

الإضاءة الساطعة واحدة من أكبر أسباب إجهاد العين. ويمكنك أن تتجنب ذلك من خلال التأكد من أنك تستخدم الهاتف أو الكمبيوتر في غرفة بها إضاءة مشرقة بما فيه الكفاية.

إذا كان جهازك أكثر إشراقا باستمرار عن محيطك، فسوف يؤدي ذلك إلى إجهاد العين والتعب. كما يمكنك استخدام مرشح الشاشة المضاد للتوهج والسطوع. وإذا كنت ترتدي النظارات، يوصي بعض الخبراء بشراء عدسات مع طلاء مضاد للانعكاس. 

٥- الرياضة للعينين

التحديق في الشاشة باستمرار لساعات يسبب التعب. لتجنب هذا، يوصي العديد من خبراء العين باتباع قاعدة "٢٠-٢٠-٢٠" لمواجهة مضار التكنولوجيا.

6- تطرف العين

نحن لا ندرك ذلك، ولكن عيوننا تطرف بشكل مختلف وأقل في كثير من الأحيان عندما نحدق في الهاتف أو شاشة الكمبيوتر. عادة، نحن نطرف بأعيننا حوالي ١٥ مرة في الدقيقة، ولكن هذا ينخفض ​​بمقدار الثلث عندما ننظر إلى شاشات. وبالتالي يصعب على مقلة العين أن تبقى رطبة، لأن الدموع التي تغطي العين تتبخر بسرعة أكبر. وإذا عانيت من جفاف العين نتيجة الاستخدام المفرط للشاشة، يوصي الخبراء إما باستخدام قطرات عينيك أو ممارسة تمرين يعيد حركة طرف العين إلى طبيعتها بفتح العين وإغلاقها ببطء ١٠ مرات كل ٢٠ دقيقة.

٧- الشاشة الصديقة

يمكنك جعل النص أكبر، وتحويل ألوان الشاشة بعيدا عن الألوان المائلة للأزرق إلى المائلة للأصفر. لأن شبكية العين تحتوي على جزيئات حساسة للضوء الأزرق، والتعرض الشديد المستمر للضوء الأزرق يمكن أن يتلف شبكية العين.

تعليقات