تكنولوجيا

تعديلات سياسة الخصوصية الجديدة في فيسبوك

الأحد 2018.4.22 01:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 674قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك- أرشيفية

فيسبوك- أرشيفية

على خلفية كارثة البيانات التي تسبب بها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بتسريب معلومات عما يقرب من 50 مليون مستخدم، وعقب التحقيق مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج أمام هيئة محققين من مجلس النواب الأمريكي، قررت إدارة الموقع الشهير إعادة هيكلة نظام الأمن وسياسة حماية الخصوصية لضمان عدم تكرار ما سمي بالفضيحة الكبرى لفيسبوك خلال الأسابيع الماضية. 

وحسب ما ذكره موقع "سي نت"، المختص بأخبار التكنولوجيا والتقنيات، فقد أصدر موقع فيسبوك مذكرة للتعديلات التي أجريت على نظام حماية الخصوصية لحسابات مستخدميه، مع العلم بان آخر تحديث لنظم الأمن على فيسبوك كان في عام 2016.

ونظرا لأن ملف نظام الأمن الجديد يتكون من 4200 كلمة، حسبما ذكره موقع "سي نت"، فقد قام الموقع الأمريكي باختصار هذا الكم من البيانات والرد على الأسئلة الأكثر تداولا من بين مستخدمي موقع التواصل الشهير، المهتمين بمعرفة مدى تأمين بياناتهم الخاصة بعد الأزمة الأخيرة، وكانت هذه الأسئلة كما يلي :

1- كيف يحصل موقع فيسبوك على المعلومات الشخصية عن مستخدميه؟

أجاب موقع "سي نت" عن هذا السؤال الشائع بقوله، إن موقع التواصل الشهير يحصل على معلومات خاصة بمستخدميه عن طريق الصور التي يقومون بنشرها، والمنشورات الكتابية وعمليات الإعجاب والمتابعة والصفحات التي يشتركون بها على الموقع.

كما أن إدارة الموقع قادرة على تتبع البيانات الخاصة بأي هاتف ذكي يتم تصفح فيسبوك من خلاله، فيستطيع تحديد حجم بطاقة الذاكرة ومدى الشحن المتبقي بالجهاز، بجانب جميع البيانات الشخصية الأخرى المتوفرة عليه، وذلك لمجرد أنه تم توصيله بموقع فيسبوك.

2- كيف يتربح فيسبوك من خلال مستخدميه؟

أجاب الموقع على هذا السؤال: الحقيقة أنه وبشكل غير مباشر يعتبر فيسبوك وسيطا بين مستخدميه وبين شركات الدعاية والإعلان، فمن خلال إطلاع الموقع على الاهتمامات الشخصية لمستخدميه يقوم بتوزيع الإعلانات والدعاية عليهم للمنتجات والعروض التي يعلم مسبقا أنها ستجذب نوعا معينا من المستخدمين.

3- ما مدى تأثير استخدام التطبيقات الجديدة عبر فيسبوك على خصوصية البيانات؟

ذكر الموقع أن أي تطبيق جديد يظهر على فيسبوك ويتم استخدامه عبر موقع التواصل الشهير، قادر على اختراق المعلومات الخاصة بأي مستخدم، والحل الأمثل لوقف ذلك عدم استخدام أي تطبيق يتم تداوله على فيسبوك مثل تطبيق "صراحة".

4- لأي مدى يستمر فيسبوك في الاحتفاظ ببيانات مستخدميه الخاصة؟

قال موقع "سي نت" إنه ورغم التعديلات الجديدة لسياسة الخصوصية، بإمكان موقع فيسبوك الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة التي تحصل عليها عن مستخدميه عن طريق أصدقائهم على فيسبوك أو عن طريق أي موقع أو تطبيق قاموا بالتوصيل بينه وبين فيسبوك.

وأشار الموقع إلى أن عملية مسح الحساب نهائيا قد تقضي على المعلومات الخاصة بالمستخدم من صور ومنشورات، ولكن تبقى المعلومات الخاصة بالمستخدم المتعلقة بمصادر أخرى، وسيحتفظ بها موقع فيسبوك للأبد.

تعليقات