تكنولوجيا

فيسبوك أوقف ثغرة جمع المعلومات عن الأصدقاء منذ أسبوعين فقط

الأربعاء 2018.4.18 03:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 198قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك أوقف ثغرة جمع المعلومات عن الأصدقاء منذ أسبوعين فقط

فيسبوك أوقف ثغرة جمع المعلومات عن الأصدقاء منذ أسبوعين فقط

في معلومات جديدة وخطيرة عن الخصوصية على فيسبوك Facebook، ذكرت صحيفة "التلجراف" البريطانية أن فيسبوك كان مستمرًا في كشف قوائم الأصدقاء الخاصة لمطوري التطبيقات دون معرفة المستخدمين حتى أسبوعين ماضيين، بالرغم من مزاعم فيسبوك أنها أوقفت الخدمة منذ ثلاث سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن الثغرة سمحت للتطبيقات بجمع قوائم الأصدقاء الخاصة بأي شخص قام بتثبيت التطبيق كاشفًا أسماءهم وصور ملفاتهم الشخصية، وأغلقت فيسبوك بهدوء واجهة "الأصدقاء الذين يمكن وسمهم" في 4 أبريل/نيسان الجاري، مخفية الإعلان وسط سلسلة من إجراءات الخصوصية الأخرى.

ويُعد هذا الاكتشاف أحدث ضربة خصوصية توجه للشبكة الاجتماعية، التي تعرضت لانتقادات لسماحها لصانعي التطبيقات بجمع المعلومات الشخصية لملايين المستخدمين والتي تم بيعها بعد ذلك لشركات مثل كامبريدج أناليتيكا.

وكان الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج قد قال أمام الكونجرس إنه في 2014 ولمنع التطبيقات المسيئة، أعلنت الشركة أنها تغير المنصة بأكملها للحد بشكل كبير من إمكانية الوصول إلى تطبيقات معلومات فيسبوك، والأهم أن تطبيقات مثل كوجان لم يعد بإمكانها طلب معلومات عن أصدقاء الشخص إلا إذا سمح أصدقاؤه أيضًا للتطبيق بهذا.

وقالت الصحيفة إنه في 2014 فشلت فيسبوك في إغلاق خاصية الأصدقاء الذين يمكن وسمهم، التي عنت أن التطبيقات كانت قادرة على التنقيب عن معلومات بما في ذلك الصور والأسماء على مدى السنوات الثلاث التالية.

وتسمح الملفات الشخصية على فيسبوك للمستخدمين "بوسم" أصدقائهم في الصور وتحديثات الحالة ويجب إغلاق هذه الخاصية يدويًا، ونظرًا لأن أغلبية المستخدمين لا يغيرون إعدادتهم الافتراضية فإن أي شخص قام بتثبيت تطبيق تابع لفيسبوك مثل اختبار الشخصية كشف أغلب أسماء أصدقائه.

وهذا كان من شأنه السماح للمطورين بالحصول على الأسماء وصور الملفات الشخصية لأشخاص كثيرين أكثر من أولئك فقط الذين قاموا بتثبيت التطبيق.


تعليقات