تكنولوجيا وسيارات

القضاء الألماني يبطل استخدام "فيسبوك" لبيانات المستخدمين

الثلاثاء 2018.2.13 12:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 355قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك يؤكد أنه سيستأنف الحكم الألماني

فيسبوك يؤكد أنه سيستأنف الحكم الألماني

قضت محكمة ألمانية بأن ضوابط خصوصية موقع "فيسبوك" واستخدامه للبيانات الشخصية للمستخدمين "غير شرعية" وضد قانون حماية المستهلك بألمانيا. 

ووجدت محكمة في برلين أن فيسبوك يجمع ويستخدم بيانات شخصية دون تقديم معلومات كافية لأصحابها للحصول على موافقة ذات مغزى، وذلك بعد أن رأى اتحاد منظمات المستهلك الألماني المتقدم بالدعوى أن فيسبوك يُشرك المستخدمين في خصائص لا يفترض أن تكون موجودة بالموقع.

وأشار اتحاد منظمات المستهلك الألماني إلى أن فيسبوك يخفي الإعدادات الافتراضية التي ليست مؤيدة للخصوصية، ولا تزود المستخدم بمعلومات كافية عن هذه الإعدادات عند تسجيله في الموقع.

وأوضح الاتحاد أنه على سبيل المثال في تطبيق فيسبوك على الهواتف الذكية كانت خدمة تحديد الموقع مفعلة أصلا بدون سؤال المستخدم حيث تكشف عن مكان المستخدم للذين يتحدث معهم عبر خدمة المراسلة.

وأضاف الاتحاد أنه في إعدادات الخصوصية بموقع فيسبوك يوجد اختيارات محددة بالفعل تسمح لأي شخص بإيجاد الحساب الخاص بالمستخدم عن طريق محركات البحث مثل جوجل.

واتفقت محكمة برلين في أن 5 نقاط من الإعدادات الافتراضية التي اشتكى منها اتحاد منظمات المستهلك الألماني لم تحتو على طلبات صالحة للحصول على موافقة المستخدم.

وحكم القضاة أيضا ببطلان 8 شروط في بنود خدمة فيسبوك، بما فيها بنود تسمح للموقع بنقل بيانات المستخدمين إلى الولايات المتحدة واستخدامها في أغراض تجارية، وكذلك إتاحة رواد الموقع باستخدام "أسماء موثوق بها" معروفون بها على نطاق واسع بدلا من أسمائهم الحقيقية.

وردت فيسبوك في بيان أنها ستستأنف الحكم مؤكدة أنها تعمل بجد لضمان وضوح وسهولة الإرشادات للمستخدمين، وأن تظل الخدمة التي يقدمها موقع التواصل الاجتماعي متوافقة مع القانون.

تعليقات