ثقافة

إصدارات المشاهير الأدبية .. صناعة "البرستيج" من بوابة الكتاب

أبرزهم ميشيل أوباما وكاميرون دياز

الثلاثاء 2018.1.9 08:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
ميشيل أوباما

ميشيل أوباما

لكي يصبح المرء شهيرا من طراز رفيع لا يكفي أن يكون لديه الكثير من المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي، أو أن يصبح محط أنظار الجميع لسبب بعينه، ولكن أحدث موضة للنجوم هي نشر الكتب.

فيجد الكثيرون في الكتابة علاجا إبداعيا وهروبا، حيث يقدمون الكثير من النصائح، ويسردون تفاصيل حياتهم اليومية، ويصارحون الناس أو يصطحبون القراء في جولة إلى عوالم خيالية. 

ميشيل أوباما وهدف محاربة السمنة 

الدفاع عن نظام غذائي صحي لمحاربة السمنة هو الهدف الرئيسي الذي كانت تصبو سيدة الولايات المتحدة الأولى ميشيل أوباما لتحقيقه عبر الكتاب الذي أصدرته في 2012 بعنوان "American Grown: The story of the White House Kitchen Garden and Gardens Across America" أو "مزروعات أمريكية: قصة حديقة مطبخ البيت الأبيض والحدائق عبر أمريكا".

ويحمل غلاف الكتاب، الذي يتألف من 271 صفحة، صورة قرينة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهي ضاحكة، بينما تحمل في يدها سلة مليئة بالخضراوات التي قُطفت من حديقة البيت الأبيض.

ويستعرض هذا الكتاب سبل القضاء على السمنة لدى الأطفال، كما يقدم وصفات أطعمة صحية ومختلف الصور لمشروع زراعة حديقة البيت الأبيض بالإضافة إلى مواقف طريفة للأسرة.

واشتهر نموذج زراعة حديقة البيت الأبيض؛ نظرا لأنه كان ضمن عناصر الحملة الانتخابية لأوباما خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2012، والتي أسفرت عن فوز الرئيس ذي الأصول الأفريقية بولاية جديدة، علما بأن ميشيل روّجت لكتابها خلال فعاليات الحملة الانتخابية، ووقتها بدت ميشيل كامرأة ملتزمة بقضية مكافحة السمنة، تاركة وراءها صورة المرأة البعيدة عن استراتيجيات الحزب الديمقراطي.

جيم كاري وكتابه للأطفال 

يصطحب نجم الكوميديا الكندي العالمي جيم كاري القراء إلى عالم خيالي عبر كتابه "How Roland Rolls " أو "كيف تتحرك الموجة رولاند" الذي نشر عام 2013.

تدور أحدث هذا العمل عن موجة يطلق عليها اسم "رولاند" تخشى أن تختفي يوم وصولها إلى الشاطئ، ولكنها تدرك أن ابتعادها نحو وسط المحيط سيجعل العالم أفضل بكثير حيث لا تصبح مجرد موجة.

وقال كاري في الموقع الإلكتروني لدار النشر التي طرحت هذا الكتاب: "لقد كتبت القصة بهدف أن يتمكن الآباء والأجداد من إمضاء مزيد من الوقت بجانب الأبناء والأحفاد"، وحينها ندد بأن الأبناء في هذا العصر يقضون الوقت في مشاهدة التلفاز أو في استخدام ألعاب الفيديو دون قضاء الوقت مع الآباء.


كيفية تنظيم فعالية على الطريقة البريطانية

استغلت فيليبا شارلوت أو بيبا، شقيقة دوقة كامبريدج كاثرين ميدلتون، خبرتها في مجال تنظيم الحفلات- وهو العمل الخاص بالأسرة- لنشر كتاب يتحدث عن طريقة تنظيم حفل رفيع المستوى.

يحمل الكتاب عنوان "Celebrate: A Year of Festivities for Families and Friends" أو "احتفل: عام من الاحتفالات للأسرة والأصدقاء"، وتستعرض فيه كيفية تنظيم الاحتفالات المختلفة على مدار العام بما فيها عيد الميلاد أو عيد جميع القديسين (الهالوين).

ويقدم الكتاب، الذي نُشر قبل ثلاثة أعوام، طرق الاحتفال بالأعياد المختلفة بترتيب الأشهر، فعلى سبيل المثال في فبراير يقترح الطرق المختلفة للاحتفال بعيد الحب.

واهتمام بيبا بالكتابة والاحتفالات ليس جديدا، فهي تعمل محررة في مجلة (بارتي تايمز) وهو إصدار حول الحفلات التي تنظمها شركة والديها.

وأوضحت بيبا خلال تقديم ذلك الكتاب أن التخطيط لأي حفل من أي نوع يثير القلق، ولكن العمل يستعرض كيفية الاستمتاع بالأمر.

الوجه الصحي لكاميرون دياز

أصدرت النجمة الأمريكية العالمية أول كتاب لها عام 2013 بعنوان "The Body Book" أو "كتاب الجسد" وهو دليل للصحة يعتمد على الرفاهية الشاملة، كما تقدم فيه نصائح حول كيفية الاستمتاع بحياة صحية ومتوازنة.

ولتعريف جمهورها بهذا الكتاب، نشرت دياز وقتها صورة لها بدون ماكياج وهي تحمل الكتاب في يدها في لحظة فخر أرادت مشاركتها مع من يعشقونها.

ويتضمن "كتاب الجسد" نصائح للسيدات لكبح السمنة والحفاظ على قوام رشيق خاصة الشابات، حيث تؤكد لهن على أهمية اتباع عادات غذائية صحية. 

وفي إطار فعاليات الترويج للكتاب، زارت دياز عدة مراكز تعليمية لكي تنقل خبراتها في أهمية التحلي بالقوة وتزويد الجسد بالأغذية التي يحتاجها بدلا من التركيز على الوسيلة فقط.

خوليان خيل يقدم نصائح عن كيفية معاملة الرجل

طرح الممثل الكوستاريكي خوليان خيل في 2014 كتابا للسيدات فقط بعنوان "Cómo domar a tu macho" أو "كيف تعاملين الرجل"، والذي يعلم المرأة كيفية جذب الرجل وأسره.

وقال الممثل في مقابلة لـ(إفي): "ثمة الكثير من الكتب والنصوص المتعلقة بالأمر، ولكن قليلون جدا الرجال الذين يتحدثون إلى المرأة. أنا أرغب في التواطؤ معهن"، كما أبدى قناعته بأن المرأة تدرك بشكل جوهري كيف تتعامل مع الرجال. 

وأضاف أن المرأة تعلم كيفية التعامل مع الرجل، "ولكنها أحيانا تحب لعب دور الساذجة. أنا مستعد لأن أعطيها المفاتيح أو الطرق للأشياء اللازمة التي تجعلنا نركع أمامها". 

وتعتمد النصائح التي يقدمها على تجاربه الشخصية مع المرأة وتجارب أصدقائه التي سردوها له مع الجنس اللطيف. 

ولم يقتصر الأمر على النجوم السالف ذكرهم، بل شمل أيضا المغني البورتوريكي العالمي ريكي مارتن الذي أصدر كتابا عن حياته بعنوان "Yo" أو "أنا" يسرد فيه خبراته في عالم الفن ومواقف شخصية طريفة، أو المغنية المكسيكية دولثي ماريا التي أصدرت في 2008 كتابا عن حياتها. 

كما طرحت المغنية المكسيكية تاليا كتابا للأطفال بعنوان "Cgupi: El Binky que regreso a su hogar"، ونجمة البوب الأمريكية مادونا نشرت في 2003 سلسلة للأطفال.

تعليقات