مجتمع

"الأمم المتحدة للمرأة" ومنتدى الشراكة العالمية يكرمان "أم الإمارات"

السبت 2017.9.23 10:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 612قراءة
  • 0 تعليق
 نورة خليفة السويدي تتسلم الجائزة نيابة عن الشيخة فاطمة بنت مبارك

نورة خليفة السويدي تتسلم الجائزة نيابة عن الشيخة فاطمة بنت مبارك

قدمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنتدى الشراكة العالمية جائزة "Agent of Change" للنساء القياديات في مجال السلام والأمن٬ إلى الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات"٬ تكريماً لها على إنجازاتها في مجالات تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

تسلم الجائزة نيابة عنها نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام٬ وذلك خلال حفل غداء رفيع المستوى أقيم تحت عنوان "الاحتفال بالنساء اللائي حققن إنجازات مساهمة في التنمية المستدامة والسلام والأمن" بمقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش انعقاد الجزء رفيع المستوى للدورة الـ 72 للجمعية العامة٬ الجمعة.

وبهذه المناسبة ألقت ريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة كلمة أكدت فيها الدور الرئيسي الهام الذي لعبته الشيخة فاطمة في تكريس الدعوة للنهوض بوضع ومكانة المرأة بالدولة كشريكة على قدم المساواة مع الرجل في بناء وتنمية الأمة الإماراتية الفتية.

وقالت "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على تعزيز التكافؤ بين الجنسين كأولوية للسياسة الخارجية وفق رؤية الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في أرجاء المجتمع".


وعبرت عن قناعتها بأن السياسة الذكية للإمارات هي سياسة شاملة تضع الحقوق المتساوية للمرأة على رأس الأولويات الوطنية.

ومن جانبها أعربت لاكشمي بوري الأمينة العامة المساعدة ونائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة عن سعادتها بهذا التكريم٬ مضيفة أن الشيخة فاطمة بنت مبارك هي التي وضعت أول ركن مؤسس للآليات الجنسانية في دولة الإمارات ومنطقة الخليج برمتها.

وأشادت بقيادة "أم الإمارات" لمكتب الاتصال التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مجلس التعاون الخليجي بأبوظبي.. مثمنة الدعم المالي والمؤسسي المستمر من قبل دولة الإمارات.

ووصفت الشيخة فاطمة بنت مبارك بأنها " بوصلة الإمارات الكفيلة بحصول المرأة على كل الدعم والفرص لتحقيق أحلامها ".

ومن جانبها رحبت لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة رئيسة المجلس التنفيذي للمرأة لعام 2017 بهذا التكريم الدولي لـ "أم الإمارات"٬ مؤكدة أنه يجسد تقدير المجتمع الدولي لجهود لها التي لا تنضب في مجال النهوض بمكانة المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وكانت السفيرة لانا نسيبة قد أشرفت مؤخرا على اعتماد المجلس التنفيذي لخطة استراتيجية جديدة للفترة 2018-2021 لهيئة الأمم المتحدة للمرأة من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030 والاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات المرأة والفتيات في جميع أنحاء العالم.

وتأتي جائزة "Agent of Change" تكريما للرائدات من النساء على جهودهن الدؤوبة في إيجاد حياة أفضل للبشرية جمعاء.

وقد تسلم هذه الجائزة إلى جانب الشيخة فاطمة بنت مبارك - الجمعة - معالي إرنا سولبرغ رئيسة وزراء النرويج ومارغووالستروم وزيرة الخارجية ونائبة رئيس وزراء السويد وريتنو مارسوي وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا.

وكانت هيئة الأمم المتحدة للمرأة اشتركت مع منتدى الشراكة العالمية في إنشاء منصة للاعتراف بالدور القيادي للمرأة في مختلف القطاعات من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بما في ذلك إنشاء جائزة "Agent of Change" وإقامة شراكات وتحالفات مبتكرة لتعزيز مهمة هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

يشار إلى أن دولة الإمارات٬ التي تعد تجربتها الوطنية في ملف تمكين المرأة إحدى أهم إنجازات سجلها التنموي الحديث٬ كانت قد أعلنت في نيويورك عن عزمها تقديم دعم مالي للأمم المتحدة سيخصص منه 15 مليون دولار لدعم أنشطة هيئة الأمم المتحدة للمرأة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتعبر هذه المساهمة عن التزام دولة الإمارات بدعم هيئة الأمم المتحدة للمرأة واعترافها بأهمية تمكين المرأة حيث ترى الدولة أنها تضطلع بدور أساسي في التعامل مع قضايا وشؤون المرأة دوليا وأن مسألة التمكين ضرورة لاستكمال جهود جوانب التنمية المستدامة.

حضر حفل التكريم لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والدكتورة موزة الشحي مديرة مكتب الاتصال التابع للأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي.

تعليقات