حوادث

فايد رضوان أخطر رجل في فرنسا.. القصة الكاملة من الهروب إلى السجن

الأربعاء 2018.10.3 03:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق
فايد رضوان يعود للسجن مرة أخرى

فايد رضوان يعود للسجن مرة أخرى

تمكنت السلطات الفرنسية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، من توقيف رضوان فايد، أخطر مجرم في فرنسا، في مدينة "كروي" الواقعة في مقاطعة "واز"، بعد هروبه منذ 3 أشهر من سجنه باستخدام مروحية "هليكوبتر". 

ورضوان فايد، 47 عاما، من أصول جزائرية وهو أكثر المطلوبين لدى قوى الأمن الفرنسية، واستلهم جرائمه من أفلام الأكشن التي تقدمها هوليوود، حتى إن حياته نفسها تتشابه مع قصص تلك الأفلام، وتلقبه الصحف الفرنسية بـ"الدماغ".

ولد في مدينة سيريل الفرنسية، احترف الإجرام في سن الـ18 عشرة عقب إنهائه المرحلة الثانوية.


أخطر رجل في فرنسا

جرائم "فايد" المتكررة أكسبته لقب عدو فرنسا رقم واحد، فقد بدأ الجريمة منذ أن كان في الثامنة بالاتجار في المخدرات، ورغم ذلك اعترف الفرنسيون بأن "كاريزما" فايد حالت دون كراهيته؛ حتى الشرطة المسؤولة عن إلقاء القبض عليه اعتبرته رجلا لطيفا رغم كل جرائمه لأنه لا يسفك الدماء، لكن بعض التحريات تشير إلى العكس أحيانًا.

هرب فايد مرتين من سجن "دي ريو" بالقرب من باريس، وعملية هروبه الأخيرة التي حدثت في يوليو الماضي استغرقت أقل من 10 دقائق بسلاسة.


هروب هوليوودي

في يوليو الماضي بدأت الأحداث الهوليودية الأخيرة مع رضوان، بظهور طائرة هليكوبتر في سماء السجن، الذي يقضي به عقوبة أعمال سرقة وتخريب، وحينما حلقت الطائرة على ارتفاع منخفض من سطح السجن قفز رجلان ملثمان من الطائرة وبحوزتهما رشاشات كلاشينكوف، ليفتحا الأبواب المغلقة، ويركب "فايد" الهليكوبتر بسرعة.

أثارت السلاسة التي تمت بها عملية هروب "فايد" اضطرابًا واضحًا في فرنسا، خاصةً مع الانتقاد، الذي وجه إلى الحكومة الفرنسية لعدم كفاءة الاحتياطات الأمنية في السجن، وعدم وجود شبكة مضادة للطائرات تغطي السطح.

في أوائل التسعينيات، استوحى "فايد" أول جريمة سرقة بنك له من فيلم Point Break الذي صدر عام 1990 وشارك في بطولته كيانو ريفز وباتريك سوايز، ونفذها "فايد" بارتداء أقنعة لوجوه رؤساء فرنسا، منهم فاليري جيسكار وشارل ديجول، حتى إنه استعار مقطعا شهيرا من الفيلم الأمريكي "شكرًا لتصويتكم لي".

تكرر الأمر مع جريمة جديدة، وهذه المرة كانت سطوا مسلحا على شاحنة أمنية، استوحى "فايد" فيها الجريمة من فيلم Heat للممثل العبقري روبرت دي نيرو، وشاهد الفيلم أكثر من 100 مرة مع معاونيه كي يقلدوا ما شاهدوه بدقة.


الهروب الأول

هروب "فايد" بالهليكوبتر من سجنه في يوليو الماضي، كان بمثابة الجزء الثاني من هروب أقدم عليه قبلها بـ5 سنوات. وأثناء انتظار محاكمته في سجن "سيكودين" شمال فرنسا، أخرج "فايد" مدفعا رشاشا من حقيبته وأطلق بضع رصاصات في الهواء، ثم اصطحب 4 حراس كرهائن، وكانت "علبة المناديل" التي يحملها تحتوي على متفجرات بلاستيكية استخدمها لتفجير بوابات السجن خلال هروبه، إلا أن الفترة التي قضاها خارج السجن لم تدم أكثر من 6 أسابيع، وبعدها تم إلقاء القبض عليه.


الإيقاع بفايد رضوان

اعتقلت الشرطة الفرنسية شقيق السجين الفار رضوان فايد للتحقيق معه والحصول على معلومات قد تقود لاعتقال رضوان، كما عثرت على السيارة التي استخدمها رضوان فايد وأعوانه في الهرب بعد النزول من الطائرة المروحية، محترقة في بلدة "أولناي سو بوا" على بعد 60 كيلومتراً من مكان السجن.

القبض على عدو فرنسا الأول

انتهت قصة هروب فايد رضوان بعد 3 أشهر من المتابعة والمطاردات حين ألقت الشرطة الفرنسية الأربعاء القبض عليه، بحسب ما أكده وزير الداخلية الفرنسي المستقيل جيرار كولومب.


تعليقات