تكنولوجيا وسيارات

فيراري تربح 80 ألف دولار مع كل سيارة مباعة

الخميس 2018.8.9 03:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1912قراءة
  • 0 تعليق
فيراري تربح 80 ألف دولار مع كل سيارة مباعة

فيراري تربح 80 ألف دولار مع كل سيارة مباعة

بدأت جميع الشركات المصنعة للسيارات بمختلف أنواعها البحث خلال السنوات الأخيرة عن المزيد من الحلول لرفع معدلات ربحها من مبيعات كل سياراة في الأسواق العالمية.

على سبيل المثال خفضت شركة نيسان اليابانية إنتاجها بنسبة 20% في أمريكا الشمالية بينما اتجهت فورد إلى تطبيق المزيد من التعديلات على سياساتها التجارية والإنتاجية في أسواق أوروبا وأمريكا الجنوبية في محاولة لرفع قيمة هامش أرباح الشركتين من بيع سيارتهما في الأسواق العالمية.


وبالحديث عن عمالقة صناعة السيارات الأكثر ربحاً، وبحسب الدراسة التي أجراها أستاذ الاقتصاد في دويسبورج (ألمانيا) فرديناند دودنفيفر، جاءت فيراري في طليعة الشركات الأكثر تحقيقاً للربح من بيع سيارتها خلال النصف الأول من العام الجاري حيث حققت شركة صناعة السيارات فائقة الأداء الإيطالية هامشاً ربحياً لكل سيارة مباعة بلغ 60.000 يورو أي ما يعادل 80.000 دولار أمريكي، هذا في الوقت الذي تحقق فيه جاجوار لاند روفر 800 يورو فقط أي ما يوازي 927 دولارا أمريكيا.


وبإلقاء نظرة على العلامات التجارية الألمانية العريقة لصناعة السيارات، تظهر الدراسة تحقيق شركة بورشه هامش ربح يصل إلى ضعف منافسيها، سواء مرسيدس-بينز  Mercedes-Benz، أو بي إم دابليو BMW، بالإضافة إلى أودي Audi، حيث تحقق بورشه هامش ربح لكل سيارة جديدة مباعة يقدر بنحو 17.000 يورو وهو ما يعادل 19.715 دولار أمريكي مقابل 9.000 أو 10.500 دولار للثلاثي الألماني المتميز.

وبالحديث عن السيارات الفارهة فائقة الأداء أظهرت الدراسة أن أرصدة علامة صناعة السيارات الفاخرة الإيطالية مازيراتي البنكية ترتفع بقيمة 5000 يورو أو 5800 دولار أمريكي كلما استطاعت الشركة بيع سيارة جديدة.

ومن المثير للاهتمام معرفة بأن شركة بنتلي تعاني من خسائر في هامش ربحها من بيع كل سيارة جديدة بخسارة تصل إلى 17.000 يورو أي ما يعادل 19.715 دولار أمريكي، بسبب ضخ الشركة استثمارات مالية ضخمة في تطوير تقنيات صناعة السيارات الكهربائية بحسب ما صرح به المتحدث الرسمي للشركة.


ولا يختلف الوضع كثيراً بالنسبة لعملاقة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة تسلا التي تتعرض لخسارة تقدر بنحو 11.000 يورو ما يعادل 12.775 دولار أمريكي مع كل عملية بيع لسيارة جديدة من إنتاج الشركة.

في حين امتنعت شركات كبيرة مثل رولس رويس Rolls-Royce، و لامبورجيني Lamborghini عن إعلان هوامش ربحها الحقيقة من بيع سيارتها للجمهور .

وأخيراً وبنظرة سريعة على نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها أستاذ الاقتصاد الألماني فرديناند دودنفيفر نجد أن شركتي فيراري وبورش استطاعا المحافظة على تحقيق أعلى معدلات لهامش الربح لكل سيارة جديدة تباع للعام التالي على التوالي حيث تصدرت الشركتان قائمة علامات صناعة السيارات الأكثر تحقيقاً للربح من بيع سياراتهما في عام 2017 أيضاً.

تعليقات