رياضة

الفيفا يضغط على إيران بشأن موعد حضور النساء المباريات

الثلاثاء 2018.11.27 02:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 158قراءة
  • 0 تعليق
مشجعة إيرانية

العنصر النسائي ممنوع من حضور المباريات في إيران

حثت لجنة استشارية لحقوق الإنسان تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا على تحديد موعد نهائي لإيران للسماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم. 

رئيس الفيفا ينفي تدخله لإقامة نهائي كوبا ليبرتادوريس

وفي تقرير نشر الإثنين، قالت اللجنة إن الحظر الإيراني على حضور النساء ينتهك ميثاق أخلاقيات الاتحاد الدولي الذي "يحظر التمييز بما فيه القائم على أساس النوع".

وتحظر السلطات الإيرانية على النساء حضور أي مسابقات رياضية للرجال في جميع أنحاء البلاد طوال 39 عاما تقريبا منذ الثورة الإسلامية، ولم تسمح لهن بحضور مباريات لأندية كبيرة منذ عام 1981.

لكن وكالات أنباء إيرانية ذكرت، في وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن السلطات سمحت لعدد محدود من الإيرانيات بحضور إياب نهائي دوري أبطال آسيا بين بيروزي وكاشيما أنتلرز الياباني على استاد ازادي في طهران.

وأشارت اللجنة التابعة للفيفا المؤلفة من ثمانية خبراء من الأمم المتحدة والنقابات العمالية ورعاة الفيفا إلى أن النساء تمكنّ من متابعة المباريات عبر شاشات عرض خارج الاستاد نفسه خلال مباراتين لإيران بتصفيات كأس العالم.

ووصفت اللجنة ذلك بأنه تطور "إيجابي" لكنها قالت إن "هذه القرارات المؤقتة ليست نهاية رسمية للحظر".

وقالت اللجنة: "ينبغي للفيفا أن يكون واضحا بشأن الإطار الزمني الذي يتوقع فيه أن تلتزم (إيران) بتوقعات حقوق الإنسان الخاصة بالفيفا".

وأضافت أنه ينبغي للاتحاد الدولي أن يكون واضحا أيضا بشأن العقوبات المحتمل فرضها إذا لم تلتزم إيران.

وتنص قواعد الفيفا على أن التمييز قد يواجه بعقوبة "تعليق العضوية أو الطرد" رغم أن ميثاق الأخلاقيات الخاص بالفيفا يتيح المجال لعقوبات أخف منها غرامات وإغلاق جزئي لمدرجات باستادات.

كما أوصت اللجنة بأن يقدم الفيفا مزيدا من التفاصيل بشأن القرارات التي تتخذها لجنة القيم التي أوقفت عشرات من مسؤولي كرة القدم خلال السنوات القليلة الماضية؛ على رأسهم الرئيس السابق للاتحاد سيب بلاتر.


تعليقات