ثقافة

"فن جميل" تطلق أول برنامج في الخليج للكتّاب والباحثين بمجال الفنون

الإثنين 2018.7.30 06:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 154قراءة
  • 0 تعليق
فن جميل مبادرة لتطوير المشاريع المبتكرة في مجال الفن التشكيلي

فن جميل مبادرة لتطوير المشاريع المبتكرة في مجال الفن التشكيلي

أعلنت مؤسسة فن جميل، الداعمة للتراث والتعليم والفنون في عموم أنحاء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، عن البدء في تلقي طلبات المشاركة في برنامج فن جميل للتكليفات الفنيّة: الكتابة والأبحاث الفنية، الأول من نوعه في منطقة الخليج.

ووجهت فن جميل الدعوة المفتوحة لجميع الكتّاب، والنقاد، ومؤرخي الفنون، وقيّمي المتاحف والمعارض، والفنانين، من المعنيين بالكتابة، للمشاركة في دعم تطوير الأبحاث والمشاريع المبتكرة. وخصّصت المؤسسة للمجموعة المختارة إقامة فنية هي الأولى من نوعها في المنطقة، بما يعكس الالتزام برعاية البحث والحوار الناقد. 

يذكر أن "برنامج فن جميل للتكليفات الفنية" هو برنامج سنوي ينعقد في دورة من ثلاثة أعوام، وهو أحد أهم ركائز برامج مركز جميل للفنون، حيث يعكس أهداف المؤسسة في أن يصبح المركز مساحة استكشافية متعددة التخصصات، ويعد مركز جميل للفنون، المزمع افتتاحه في 11 نوفمبر 2018، أول مركز للفنون المعاصرة في دبي، ويستضيف المعارض المتخصصة، علاوة على رعاية العديد من المبادرات البحثية والتعليمية.

وتتكون لجنة التحكيم لبرنامج فن جميل للتكليفات الفنية (2018 – 2019) من: عمر برادة، الكاتب والقيّم الفني ومدير دار المأمون، المكتبة التي تستضيف أيضاً برنامج الإقامة الفنيّة للكتّاب والفنانين في مراكش، ونيجار عظيمي ونيدا غوس، الكاتبتين والناقدتين، علاوة على أعضاء فريق فن جميل. 

وتوجّه المؤسسة الدعوة للراغبين في المشاركة للتقدم بطلباتهم والمستندات اللازمة في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2018، ويتم الإعلان عن المجموعة المختارة في مارس 2019.  وسوف تُعلن النسخة الثالثة من البرنامج، المخصصة للرسم والفن، في العام 2019، على أن تنتهي في 2020. 

يذكر أن برنامج فن جميل للتكليفات الفنية مفتوح للفنانين المواطنين أو المقيمين في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الفنانين من بقية أرجاء العالم المهتمين بالمنطقة وتراثها وفنونها وتنوعها. 

وقالت المدير التنفيذي في فن جميل، أنطونيا كارفر: "تعتبر الابتكارات في مجال البحوث والكتابات عنصراً هاماً لتعزيز الحوار القائم حول الإنتاج الفني والتنمية الأوسع نطاقاً للبنية التحتية الثقافية، ويعكس هذا البرنامج اللافت اهتمام فن جميل الدائم بدعم الفنانين بغية إبداع أعمال جديدة في المجال العام، ونأمل من خلال تشجيع المرشحين لبرنامج الإقامة التفاعل الدائم مع مكتبة جميل، القدرة على ابتكار وانتاج موارد عامة مهمّة لجمهور مركز جميل للفنون، وذلك على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي". 

وسوف يمنح برنامج فن جميل للتكليفات الفنية: الكتابة والأبحاث الفنية إقامة مدتها ثلاثة أشهر في مركز جميل للفنون في دبي، وتوجه الدعوة للمهتمين لتقديم عمل مكتوب على شكل كتيب أو مجلة أو منشور أو أي قالب مطبوع تجريبي آخر، ليتم إنتاجه قبل نهاية العام 2020. 

تعليقات