بيئة

بالصور.. 5 قتلى في حريق بكاليفورنيا يجبر الآلاف على الفرار

الجمعة 2018.11.9 03:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 261قراءة
  • 0 تعليق
حريق غابات يدمر بلدة شمال كاليفورنيا

حريق غابات يدمر بلدة شمال كاليفورنيا

لقي 5 أشخاص حتفهم في حريق ضخم التهم نحو 300 كيلومتر مربع ويهدد مدينة ماليبو الواقعة على الشاطئ، وفق ما أعلنت الشرطة في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الجمعة.

وقال مكتب شريف المنطقة إن 5 أشخاص لقوا حتفهم في الحريق بعد أن حاصرتهم ألسنة اللهب في سيارتهم أثناء محاولتهم الفرار.

وتم العثور على الضحايا الخمسة في مدينة بارادايز، التي أُمر جميع سكانها البالغ عددهم 26 ألفا بإخلائها.

وأكد المكتب "تعذر التعرف عليهم بسبب الحروق".


أعلنت السلطات، الخميس، أنها طلبت من آلاف السكان في شمال الولاية مغادرة ديارهم بسبب الحريق الذي يتمدد سريعاً، وكتبت دائرة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق في تغريدة على تويتر أن "هذه الكارثة بالغة الخطورة، ومن فضلكم أخلوا منازلكم إذا ما طلب منكم ذلك".

والحريق الذي أطلق عليه اسم "كامب فاير" يعتبر متأخراً بالنسبة إلى موسم الحرائق في الولايات المتحدة، وأتى على عشرات المنازل في مقاطعة بوتي حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ، وتهدد النيران حوالي 15 ألف نقطة حساسة.


وتمدّدت الكارثة التي أجّجتها رياح عنيف، منذ الفجر بسرعة كبيرة، وغطّت مدينة بارادايز بسحب الدخان الكثيفة والرّماد. ودمّرت النيران عشرات المنازل ومستشفى ومحطّة محروقات.

واندلع حريق آخر في جنوب كاليفورنيا، على بعد بضعة كيلومترات من المكان الذي أطلق فيه جندي سابق النار مساء الاربعاء في حانة في ثوسند اوكس، شمال ماليبو، فقتل 12 شخصاً ثم انتحر.

وتقول السلطات في كاليفورنيا إنّ هذه الكارثة الثانية حوّلت إلى رماد نحو 40 كيلومتراً مربّعاً.

تحرك حريق غابات سريع الانتشار باتجاه ضواحي مدينة تشيكو في شمال كاليفورنيا، الجمعة، بعدما دمر بلدة باراديس القريبة وأجبر آلاف السكان على الفرار.


وأصدر مسؤولو مكافحة الحرائق أمرا بإخلاء المنازل الواقعة شرقي تشيكو التي يقطنها نحو 93 ألف نسمة وتبعد 145 كيلومترا شمالي سكرامنتو، وقال بعضهم إن الحريق المعروف بكامب فاير الذي دمر نحو 20 ألف فدان يتحرك غربا بسبب الرياح التي بلغت سرعتها 56 كيلومترا (35 ميلا) في الساعة.

وأوضح سكوت مكلين، المتحدث باسم إدارة الغابات ومكافحة الحرائق في كاليفورنيا، أن الحريق أتى في وقت سابق على بلدة باراديس التي تبعد نحو 20 ميلا شرقي تشيكو.

وأضاف: "البلدة دُمرت، كل شيء دُمر، لم يبق الكثير في مكانه"، وقال "تحرك هذا الحريق وانتشر بسرعة شديدة وباغت الكثيرين"، وأشار إلى أن عددا من المدنيين ورجال الإطفاء أصيبوا، وأن الأمر قد يستغرق أياما قبل أن تعلم السلطات إن كان هناك قتلى.

وتقع بلدة باراديس على منحدر جبلي ولا يوجد بها سوى طرق محدودة للفرار، وقال مسؤولون إن حوادث مرورية عرقلت الطرق، وإن السكان تركوا سياراتهم وهرعوا فارين من النيران حاملين أطفالهم وحيواناتهم الأليفة.

وقال الضابط رايان لامبرت من دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا: "الوضع في قمة الفوضى".

وكان الحريق بدأ في وقت مبكر، الخميس، ويعد الأشد بين عدة حرائق أججتها الرياح في أنحاء كاليفورنيا خلال عام يعد من أسوأ أعوام حرائق الغابات في الولاية.


تعليقات