سياسة

مصر.. مفاجآت تشكيل الحكومة.. أبرزها تكليف 9 سيدات

الأحد 2018.6.10 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1213قراءة
  • 0 تعليق
المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري الجديد

المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري الجديد

على صفيح ساخن يجري تشكيل الحكومة الجديدة في مصر الآن برئاسة المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان بالحكومة السابقة، والمسئول الأول عن تقديم أسماء التشكيل الوزاري الجديد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال أيام.  

الكثير من الأحداث تدور في كواليس التشكيل واختيار الوزراء الجدد قبيل إعلان التشكيل الجديد، واعتبر متابعون اختيار الوزراء في بداية فترة ولاية ثانية للرئيس مهمة صعبة خاصة مع الطموحات التي يعلقها الشعب المصري على الحكومة الجديدة، وما يتعلق بتحقيق مزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادي، والبناء على ما تم تحقيقه خلال الولاية الأولى للرئيس السيسي.

ذكرت مصادر مطلعة لـ"العين الإخبارية"، أن رئيس الوزراء الجديد المهندس مصطفى مدبولي اطلع على كافة تقارير الأجهزة الرقابية للمرشحين للوزارة للتأكد من نزاهتهم، كما اطلع على التقارير الخاصة بأداء الوزراء في الحكومة للاستقرار على الأسماء المستمرة في الحكومة.


وتؤكد المؤشرات أن رئيس الحكومة حسم أمر التغيير فيما يتعلق بثماني وزارات، وهي الصحة المرشح لها الدكتورة هالة زايد خلفا للدكتور أحمد عماد، والدكتورة منى محرز وزيرا للزراعة خلفا للدكتور عبدالمنعم البنا، وأشرف صبحي وزيرا للشباب والرياضة خلفا للمهندس خالد عبدالعزيز، وعمرو نصار وزيرا للصناعة خلفا للدكتور طارق قابيل، ومحمد عيسى وزيرا للقوى العاملة خلفا لمحمد سعفان.

بالإضافة إلى عاصم الجزار وزيرا للإسكان خلفا للمهندس مصطفى مدبولي، ومحمود شعراوي للحكم المحلي خلفا للواء أبوبكر الجندي، وياسمين فؤاد وزيرا للبيئة خلفا للدكتور خالد فهمي.

وحسب المصادر ستضم التشكيلة الجديدة للحكومة المصرية 3 وزراء سيدات جدد ليصبح عددهم بالحكومة 9 وزيرات، كما يجري رئيس مجلس الوزراء الجديد مقابلات عززت احتمالات تغيير وزراء "الآثار والتضامن والتموين".


في المقابل تؤكد المؤشرات وتصريحات المصادر أن رئيس الحكومة الجديد حريص على بقاء عدد من الوزراء في مناصبهم خاصة وزراء المجموعة الاقتصادية، بعد نجاحهم في الملفات الخاصة التي كلفوا بها خلال الفترة الماضية، أبرزهم الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي الاستثمار، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والمهندس طارق الملا وزير البترول.

كما سيبقى في منصبهم حسب التقديرات، المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إضافة إلي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

في الأثناء، يواصل رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي مشاوراته واتصالاته مع عدد من المرشحين للوزارات للاستقرار على الأسماء النهائية للحكومة، التي يفترض أن تحلف اليمين أمام الرئيس السيسي قبل عيد الفطر، أي خلال الأسبوع الجاري.

تعليقات