ثقافة

ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي يحتفي بالطيب صالح

الخميس 2018.10.18 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
المجلس الأعلى للثقافة في مصر يحتفي بالأديب السوداني الراحل

الطيب صالح

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر عقد ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي، تحت عنوان “الرواية في عصر المعلومات.. دورة الطيب صالح”، في الفترة من 28 أبريل إلى 2 مايو 2019، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم.

وجاء إطلاق اسم "الطيب صالح" على الملتقى احتفاء بالأديب السوداني الراحل الذي يعد أحد أشهر الأدباء العرب وأطلق عليه النقاد لقب "عبقري الرواية العربية"، وكان قد ولد عام 1929 في السودان، وتوفي في العاصمة البريطانية لندن في فبراير 2009.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم أصدرت قرارها بتشكيل لجنة علمية للإعداد للدورة السابعة للملتقى برئاسة الدكتور جابر عصفور، وتحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد المصري، وبعضوية كل من: الأديب إبراهيم عبدالمجيد، والأديبة اعتدال عثمان، والناقد الدكتور حسين حمودة، والناقد الدكتور خيري دومة، والروائي سعيد سالم، والناقد الدكتور شريف الجيار، والكاتب محمد شعير، والأديب يوسف القعيد، ووائل حسين (المشرف على المؤتمرات بالمجلس)؛ وبأمانة كل من: إبراهيم حسين محمد، ودعاء نصر محمود، وهاني محسن سيد.


وأعدت اللجنة عددا من المحاور للاسترشاد بها خلال إعداد البحوث أو الشهادات، من بينها: التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية وتحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية وتأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي، وتأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمي والفانتازيا، والرواية وتداخل الأنواع، والرواية التفاعلية، والرواية العربية في عصر الصورة "رواية الجرافيك"، وملامح التجريب في الرواية العربية الحديثة، ومستقبل السرد.

وقد بدأ التسجيل للملتقى يوم 16 أكتوبر الجاري، على أن يكون آخر موعد لتلقي ملخص البحوث والشهادات يوم 16 نوفمبر المقبل، وستعلن نتائج المقبولين يوم 16 ديسمبر 2018، كما أن آخر موعد لتقديم الورقة للمشاركين ببحث أو شهادة يوم 15 فبراير 2019.

وتتضمن شروط المشاركة تقديم بحث أو شهادة ضمن أحد محاور الملتقى، وأن يتصف البحث أو ورقة العمل بالأصالة، وأن يستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها، وألا يكون البحث قد سبق نشره أو عرضه بمؤتمر آخر، وألا تزيد عدد كلمات البحث على 10 آلاف كلمة، ولا تقل عن 6 آلاف كلمة، وأن تتضمن ورقة العمل ملخصا، لا يزيد على (250) كلمة.

كما تتضمن أن يكون حجم الخط 12 بالإنجليزية، و14 بالعربية وفقا لخط (Simplified Arabic)، وأن تكون المسافات بين السطور (1.5)، بالإضافة إلى مراجعة ملاحظات اللجنة المحكمة، وأخذها بعين الاعتبار عند تقديم الورقة النهائية، وإرسال ورقة العمل (البحث أو الشهادة) كاملة في الموعد المحدد. وتقدم الأوراق باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وتطبع أعمال الملتقى بعد انتهائه في كتاب بعد مراجعتها وتحكيمها.

تعليقات