منوعات

اصطياد أول استاكوزا زرقاء نادرة في فرنسا

الإثنين 2017.5.8 12:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2438قراءة
  • 0 تعليق
اصطياد أول استاكوزا زرقاء نادرة

اصطياد أول استاكوزا زرقاء نادرة

استطاع أحد الصيادين الفرنسيين اصطياد استاكوزا زرقاء في شق سانت بريوك، ليتم الاحتفاظ بها في حوض السمك في مدينة برست الفرنسية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية اكتشفت هذه الاستاكوزا الزرقاء النادرة لأول مرة في عام 2012. 

وقام فريق من العلماء الفرنسيين بإجراء أبحاثهم على هذا النوع، واكتشفوا أن سبب تغيره للون الأزرق هو وجود خلل في البروتين الجيني المؤثر في صبغة اللون.

وتوصل العلماء إلى أن عدد الاستاكوزا الزرقاء ذات اللون الملكي يتراوح ما بين 2 إلى 3 ملايين .

والاستاكوزا أو جراد البحر، هو نوع من القشريات. يندرج استاكوزا المياه العذبة تحت ثلاث عائلات هي: (cambaridae- parastacidae - astacidae).. ويعد procambarus clarkii أشهر الأنواع الذي يندرج تحت عائلة cambaridae وله قدرة عالية على الخروج إلى الهواء والحفر والتأقلم والنمو السريع والخصوبة الفائقة.

اللون الأحمر منه والمعروف باسم استاكوزا المستنقعات الحمراء، ولونه أحمر مع بعض السواد علي الجبهة السطحية من الجسم.. والأفراد غير الناضجة قد تكون بلون بني غامق، وقد تكون سوداء إذا أخذت من أماكن مظلمة.. وللاستاكوزا كلابيات قوية تكون مفلطحة ومثلثة الشكل في الذكور أكثر منها في الإناث.

وغالباً ما يحدث تزاوج الاستاكوزا في الجحور والشقوق أكثر منه في المياه المفتوحة.. ويتراوح حجم الاستاكوزا بين 4.5 إلى 12 سنتيمتر.. جراد البحر هو واحد من قشريات المياه العذبة، يتعذى على الأسماك الحية والميتة وكذلك النباتات، لجراد البحر أنواع عديدة وظهر في مصر وأمريكا وأستراليا وفرنسا والصين والمكسيك ونيجيريا وغيرهم.

يؤكل جراد البحر -كغيره من القشريات- في أنحاء كثيرة من العالم، ويستفاد من أجزائه كاملة فيما عدا الذيل، ويتم طهيه من خلال قليه، أو سلقه ليصبح حساء.

يستخدم البعض جراد البحر للزينة، حيث يوضع في أحواض المياه العذبة، وينصح بتوفير حوض ذي مساحة كبيرة وأماكن تمكن الجراد من الاختباء ليلاً.

تعليقات