اقتصاد

التمويل الدولي: نمو الناتج المحلي لمنطقة الخليج 2.5%

السبت 2018.7.14 12:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 286قراءة
  • 0 تعليق
إنتاج النفط يدعم الناتج المحلي لمنطقة الخليج

إنتاج النفط يدعم الناتج المحلي لمنطقة الخليج

توقع معهد التمويل الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الخليج بنحو 2.5% خلال العام الحالي، بدعم من الإنتاج المرتفع للنفط، وسياسات التحفيز الحكومي.

وأوضح المعهد، في تقرير له، أن ارتفاع أسعار النفط، سيسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي بالمنطقة، عبر زيادة الإنفاق الحكومي وتحسن ثقة القطاع الخاص، مرجحاً في الوقت ذاته أن يتحسن نمو القطاع غير النفطي تدريجياً، مدعوماً بارتفاع مستوى الإنفاق العام.

ولفت المعهد إلى أن الاتفاق الأخير بين "أوبك" وروسيا، من شأنه أن يعوض بشكل جزئي تصاعد المخاطر بما يتعلق بأسعار النفط، بعد تراجع إنتاج فنزويلا وإيران.

وأبقى المعهد على توقعاته بأن يبلغ متوسط أسعار النفط 72 دولارا في 2018 و65 دولارا في 2019، نتيجة تعزيز الإنتاج السعودي والروسي، واستمرار تزايد الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

ورجح المعهد أن تتقلص العجوزات المالية في المنطقة، مع ارتفاع إيرادات النفط، والتي ستعوض المزيد من المستويات العالية من الإنفاق العام، بزيادة تبلغ نحو 13 في المئة هذا العام.

ورجح تعزيز الأوضاع الخارجية، مع توسع فائض الحساب الجاري في الكويت والإمارات والسعودية.

وأشار المعهد إلى أن مؤشرات الأسهم شهدت نمواً ملحوظاً بنحو 12 في المئة منذ بداية هذا العام، وهو نمو يأتي مدعوماً بأسعار النفط المرتفعة، موضحاً أنه ورغم ذلك فإن الأداء في المنطقة بشكل عام يعد متفاوتاً.

ولفت إلى أن المكاسب القوية والإصلاحات المعلنة وترقية سوق الأسهم، دفعت بأسهم بورصة «تداول» السعودية نحو الارتفاع، في حين أبدت أسواق الدول الخليجية الأخرى نتائج مختلفة.


تعليقات