سياسة

بالفيديو.. جورج ويا من قائد كروي إلى رئيس ليبيريا

الخميس 2017.12.28 10:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1000قراءة
  • 0 تعليق
ويا خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات - رويترز

ويا خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات - رويترز

أعلنت اللجنة الوطنية الانتخابية في ليبيريا، الخميس، أن نجم كرة القدم السابق والسيناتور جورج ويا فاز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ61,5% من الأصوات مقابل 38,5% لخصمه نائب الرئيسة جوزيف بواكاي، بعد فرز 98,1% من الأصوات. 

وويا نجم ناديي باريس سان جيرمان وميلانو في تسعينيات القرن الماضي، سيتولى مهامه في 22 يناير/ كانون الثاني 2018 خلفا للرئيسة إيلين جونسون سيرليف، ليصبح الرئيس الـ25 للدولة الإفريقية.


وترشّح ويا عام 2005 للانتخابات الرئاسية إلاّ أنه فشل أمام سيرليف، وتبعه فشل آخر في انتخابات 2011 على منصب نائب الرئيس.


وستكون هذه أول مرة يتولى فيها لاعب كرة سابق منصب رئيس دولة في العالم، كما أنها أول عملية انتقال ديمقراطية منذ أكثر من 70عاما في هذا البلد الناطق بالإنجليزية في غرب أفريقيا.


وأجرت ليبيريا، الثلاثاء الماضي، جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التاريخية، التي تأخرت شهرا بعدما قال بواكاي والمرشح تشارلز برومسكاين الذي حل في المركز الثالث إن تزويرا واسع النطاق حدث في الجولة الأولى من التصويت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ورفضت المحكمة العليا هذه الاتهامات هذا الشهر.

وحل ويا، الذي فاز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 1995، في المركز الأول بعد الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة بنسبة 38% مقابل 29% لبواكاي.

تعليقات