سياسة

أبوالغيط يدعو روسيا إلى الاستمرار في دعم المواقف الفلسطينية والعربية

الثلاثاء 2019.4.16 02:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، روسيا إلى الاستمرار في دعمها للمواقف الفلسطينية والعربية، خاصة في مجلس الأمن.

جاء ذلك في كلمة أبو الغيط في افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي- الروسي في العاصمة موسكو.

وثمّن أبو الغيط المواقف الروسية من القضية الفلسطينية والتي تواجه تحديات غير مسبوقة تستهدف مقوماتها الرئيسية، ومحدداتها التي تحظى بإجماع دولي.

وقال أبو الغيط إن واقع الأزمات ما زال يُخيم على بعض دول المنطقة العربية ولا تزال كُلفة الصراعات والحروب في كل من اليمن وسوريا وليبيا تفوق قدرة هذه المجتمعات على الاحتمال، بل تمتد تبعات هذه الأزمات إلى محيطها بصور مختلفة.

وأشاد بالجهود الروسية من أجل الوصول إلى تسوية للأزمة في سوريا، وجلب الاستقرار إلى هذا البلد، مؤكدا أن صراع الأجندات على الأراضي السورية لن يُساعد على تحقيق مثل هذا الاستقرار، بل يُطيل الأزمة، ويُسهم في تعقيدها.

وأوضح أن العلاقات العربية الروسية لا تقتصر على الأبعاد السياسية والاستراتيجية؛ فالعلاقات الاقتصادية تشهد نموا كبيرا ومتواصلا.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين وقت توقيع مذكرة التعاون عام 2009 كان نحو 8 مليارات دولار، ارتفع إلى 14 مليار دولار عام 2013 مع إطلاق الدورة الأولى للمنتدى، وصولا إلى 21.7 مليار دولار عام 2018 وهناك طموحات تتجاوز هذه الأرقام.

وأعرب أبو الغيط عن تطلعه إلى أن يكون هذا المنتدى قاطرة لطفرة في العلاقات العربية الروسية في جميع المجالات وعقد الدورة السادسة للمنتدى في إحدى الدول العربية لمواصلة مسيرة تطوير الشراكة العربية الروسية، والدفع بها إلى آفاق أرحب.

وتأتي أعمال المنتدى الذي يقام على مدار يوم واحد في إطار السعي الروسي للتقارب مع العالم العربي.

وتأسس منتدى التعاون العربي الروسي في 2009، ويحظى بأهمية خاصة؛ حيث يضع خريطة لتعزيز التعاون العربي الروسي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

تعليقات