سياسة

أبو الغيط: تدخلات تركيا وإيران فاقمت من الأزمات وخلقت مشكلات جديدة

الأحد 2019.3.31 03:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 160قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية، ولا سيما التركية والإيرانية التي خلقت مشكلات جديدة فاقمت من أزمات المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية في دورتها الـ30 التي تستضيفها تونس.

وقال أبو الغيط: "لا تخفى علينا الميول الاستعمارية للدول التي تتدخل في شؤون بلادنا مستغلة الأزمات.. التدخلات من تركيا وإيران فاقمت من الأزمات وخلقت مشكلات جديدة ونرفضها كافة".

وتابع "التهديدات مثل اجتراء بعض القوى الإقليمية على القوى العربية تنبه إلى حقيقة أن الأمن القومي العربي وحدة مترابطة وكل واحد لا يتجزأ".

ولفت الأمين العام للجامعة العربية إلى ما تشهده المنطقة من صراعات وأزمات مؤكدا أنه "في الحروب الأهلية الكل المغلوب سواء المهزوم أو المنتصر".

وأشار إلى أن القمة العربية "تنعقد ومنطقتنا على خيط مشدود وما زالت بعض دولنا تنزف وأبناؤنا يكابدون آلام التشريد"، وقال إن "سوريا وليبيا واليمن لا تزال تعيش في تهديد الخوف".

وحول الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، أكد أبوالغيط أن الجولان أرض سورية محتلة بواقع قرارات مجلس الأمن.. والاحتلال جريمة وتقنينه خطيئة، مشيرا إلى أن مواقف الإدارة الأمريكية الأخيرة تشجع الاحتلال على المضي قدمًا في ممارساته.

جدول أعمال القمة العربية بتونس

تعليقات