اقتصاد

"ميد" ترصد المشاريع العملاقة بالمنطقة.. نيوم ومطار آل مكتوم أبرزها

الإثنين 2017.12.25 04:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 733قراءة
  • 0 تعليق
عرض لمدينة نيوم - رويترز

عرض لمدينة نيوم - رويترز

رصدت مجلة "ميد" البريطانية المعنية بالشأن الاقتصادي في الشرق الأوسط أكبر 100 مشروع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت: "ظل سوق المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ فترة طويلة خاضعة لمجموعة من المشاريع الطموحة التي لا يمكن تنفيذها إلا من خلال الإنفاق الرأسمالي الجاد والإرادة السياسية الحازمة".

وتابعت: "شهد عام 2017 تحولا مزلزلا في حجم المشاريع التي تخضع للدراسة ونطاقها".

وقالت إن الإعلان عن مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية، الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار في أواخر أكتوبر، يمثل شيئا من التحول النموذجي للمنطقة، وصنفته كأكبر مشروع على صعيد المنطقة.

وتضيف: بدعم من الحكومة وصندوق الاستثمارات العامة، سيتم تطوير هذا المشروع السعودي على مساحة 26500 كيلومتر مربع على طول 468 كلم من الخط الساحلي على طول البحر الأحمر وخليج العقبة.

كما سيمتد إلى الأردن ومصر ليربط المملكة العربية السعودية ومصر بطريق عبر البحر الأحمر.

وأشارت المجلة أيضا إلى مجمع الضبعة، البالغة قيمته 21 مليار دولار، وقالت: "هو أول المشاريع في مجال توليد الطاقة النووية في مصر، ويشكل جزءا من موجة أوسع من المشاريع التي تجتاح الشرق الأوسط ومن بينها الإمارات والسعودية وإيران والأردن التي تمضي على درب إطلاق الطاقة النووية".

وأضافت: "يجري في الإمارات تطوير مشروع مدينة محمد بن راشد بتكلفة 55 مليار دولار من قبل شركة إعمار العقارية وشركة دبي القابضة وتضم مشروع خور دبي المقدرة تكلفته بنحو 17.7 مليار دولار ويغطي مساحة 6 كيلومترات مربعة في منطقة رأس الخور".

وتشير "ميد" إلى أنه من مشاريع دولة الإمارات الأخرى مشروع تطوير مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة تصل إلى 55 مليار دولار، بالإضافة إلى مشاريع وسط العاصمة وجزيرة ياس بتكلفة تصل إلى 40 مليار دولار و37 مليار دولار على التوالي، بالإضافة إلى مشروعي جزيرة السعديات والريم وغيرهما.

كما تضمنت قائمة مجلة "ميد" لأكبر 100 مشروع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 4 مشاريع كويتية؛ إذ احتل مشروع المصفاة الجديدة المرتبة الـ49، تلاه مشروع الوقود النظيف في المرتبة الـ51، ثم مشروع الخيران في المركز الـ64، ومشروع سكة الحديد الوطنية في المركز الـ83 على صعيد المنطقة.

تعليقات