اقتصاد

"نيوم" تجذب استثمارات الصندوق السيادي الروسي

الخميس 2017.10.26 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 833قراءة
  • 0 تعليق
رئيس صندوق الاستثمار الروسي

رئيس صندوق الاستثمار الروسي

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي -الصندوق السيادي- إنه وشركاء له يعتزمون المشاركة في بناء مدينة نيوم السعودية الجديدة، وذلك في إطار مشاريع من المتوقع أن تبلغ قيمتها الإجمالية عدة مليارات من الدولارات. 

وقال بيان للصندوق إنه سيعمل مع شركائه على تسهيل مشاركة شركات الابتكار الروسية الرائدة في مجالات الطاقة الشمسية والصحة والتعليم والذكاء الصناعي والنقل فائق السرعة والبنية التحتية للموانئ وشحن المنتجات الزراعية. 

وقال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي للصندوق، للصحفيين، خلال مؤتمر استثماري في العاصمة السعودية الرياض، إنه يتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع عدة مليارات من الدولارات.

وصرح ديمترييف بأن بلاده تطمح إلى تعزيز الاستثمارات مع السعودية من ملياري دولار حاليا إلى 6 مليارات دولار خلال عامين.

وتوقع المسؤول المالي الروسي، في تصريحات نقلتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية، الخميس، أن يحتل الصندوق السعودي-الروسي المشترك، الذي تم إطلاقه بين البلدين مرتبة بين أكبر 20 صندوقا استثماريا في العالم.

كما كشف عن تطلع الصندوق الروسي لاستثمار مليار دولار في المملكة بقطاعات البتروكيماويات والتكنولوجيا والبنية التحتية، ويتوقع أن توفر 10 آلاف فرصة عمل، مشيرا إلى أن شركة سيبو الروسية العاملة في مجال البتروكيماويات ستبدأ العمل في المملكة خلال العام المقبل 2018.



وقال إن الصندوق الاستثماري الروسي سيتفوق على بقية الصناديق السيادية حول العالم، بعوائد تتجاوز 10% سنويا.

وأشار إلى أن منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار في الرياض" يعتبر فرصة لبحث الاستثمارات المستقبلية بين مختلف دول العالم، واصفا أداء صندوق الاستثمارات العامة السعودي بأنه يتمتع بالكفاءة في العمل والنمو السريع، خاصة بعد استثماره في "أوبر" و"سوفت بنك".

وقدر حجم استثمارات صندوق الاستثمار المباشر الروسي بنحو 40 مليار دولار مع شركائنا، منها 10 مليارات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

صندوق الاستثمارات الروسي في سطور:

  •   تأسس في 2011 ويلعب دورا رئيسيا في تحفيز الاستثمار المباشر في روسيا، ويستثمر في 45 شركة ويدير أكثر من تريليون روبية روسية منها 100 مليار كاستثمار مباشر و900 مليار من شركاء مستثمرين.
  •  يستهدف قطاعات الطاقة والخدمات الكمالية والصحة وتقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية والإنتاج الصناعي والتعدين والاتصالات والتجزئة والنقل والبنية التحتية والزراعية والخدمات اللوجستية.
  •  نجح في جذب أكثر من 30 مليار دولار من استثمار رأس المال الأجنبي في الاقتصاد الروسي وبناء عدد من الشراكات الاستراتيجية على المدى الطويل.
  •  تبلغ الاستثمارات التي يضمها الصندوق في دول الخليج 10 مليارات دولار في المملكة، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، و7 مليارات دولار من مبادلة في أبوظبي، ومليار دولار من الكويت، وملياري دولار من الإمارات.

تعليقات