الذكاء الاصطناعي

"طرق دبي" تطلق أول مركبة أجرة ذاتية القيادة في "جيتكس 2018"

السبت 2018.10.13 06:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 161قراءة
  • 0 تعليق
شعار هيئة الطرق والمواصلات بدبي - صورة أرشيفية

شعار هيئة الطرق والمواصلات بدبي - صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إطلاق مبادرات وخدمات ذكية خلال مشاركتها في معرض "جيتكس 2018" تشمل إطلاق التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة ذاتية القيادة في المنطقة، وتدشين برنامج نقاط الولاء للمتعاملين مع الهيئة "نول بلس".

ذلك بالإضافة إلى مبادرة تصنيع قطع غيار مترو دبي بتقنية ثلاثية الأبعاد، ونظام المحادثة الآلي المؤسسي باستخدام الذكاء الاصطناعي، وروبوت لتنظيف أرضيات محطات مترو دبي وحزمة متنوعة من المبادرات الذكية.

وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إن إطلاق المبادرات الجديدة والخدمات الذكية يأتي تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميا التي تقدم خدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول على مدار الساعة، وعلى مدار الأسبوع والعام.

كما تأتي ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، إلى جانب تحقيق التكامل بين وسائل النقل الجماعي وتحقيق السعادة للسكان.

وأضاف أنه سيتم خلال معرض "جيتكس" الإعلان عن التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة ذاتية القيادة تم تصميمها بالشراكة مع واحة دبي للسيلكون وشركة "دي جي وورلد" لتطبيقات الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وسيتم تشغيل المركبة تجريبيا على مسارات خاصة في واحة دبي للسيلكون.

وتتميز المركبة بتوفر معايير عالية من السلامة والأمان، حيث تشتمل على كاميرات وأجهزة استشعار لقراءة حالة الطريق والتحكم بالمركبة وتجنب الاصطدام بأي جسم.

وأشار الطاير إلى أن مركبات الأجرة ذاتية القيادة تسهم في تحقيق التكامل بين أنظمة النقل والمواصلات، من خلال تسهيل تنقل ركاب وسائل النقل الجماعي، وتحديدا مترو دبي وترام دبي، للوصول إلى وجهاتهم النهائية "الميل الأخير last miles".

وأوضح المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن الهيئة ستدشن خلال مشاركتها في جيتكس، برنامج نقاط الولاء للمتعاملين مع الهيئة "نول بلس" الذي يتيح لمستخدمي بطاقة "نول" الحصول على نقاط عند استخدام البطاقة في التنقل عبر وسائل النقل الجماعي، ويعد أول برنامج على مستوى حكومة دبي يرصد نقاط الولاء للمتعاملين.

وذكر أن الهيئة ستعرض في جناحها نماذج لقطع غيار مترو دبي تم تصنيعها باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، والتي ساهمت في اختصار الوقت وجودة المنتج المصنع وخفض التكلفة.

كما ستعرض مشروع نظام المحادثة الآلي المؤسسي باستخدام الذكاء الاصطناعي "محبوب"، ويجيب النظام بصوره آلية على مختلف استفسارات المتعاملين الذين يتواصلون مع الهيئة عبر قنوات الاتصال الإلكترونية والذكية.

وتعرض كذلك مشروع "المرقاب" وهو عبارة عن نظام تقني لشركات الحجز الإلكتروني "e-Hail"، ومشروع الجيل الجديد للفحص الفني الذي يستند على توظيف التقنيات الحديثة في الفحص الفني للمركبات، وروبوت التنظيف الآلي المصمم لتنظيف أرضيات محطات مترو دبي، وكذلك الجيل الجديد من الشاشات الفورية لمعلومات ركاب المواصلات التي تشتمل على خصائص جديدة مثل تخطيط الرحلات وتحميل بيانات مواعيد الرحلات على الهواتف، إضافة إلى مبادرات الهيئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال إن من الخدمات الجديدة والمطورة التي سيتم عرضها تطبيق المنصة المتكاملة للتنقل في إمارة دبي "سهيل"، التي تتيح للمتعاملين الوصول لجميع وسائل النقل في دبي عبر نافذة واحدة "تطبيق ذكي"، حيث تعد دبي من أولى المدن في العالم التي تقوم بتطوير مثل هذه المنصة المتكاملة.

وتطبيق "دبي درايف"، وهو عبارة عن نسخة مطورة من تطبيق "السائقون والمركبات" مع دمج خدمات "سالك"؛ ما يتيح للمتعاملين التحدث لموظفي خدمة المتعاملين في الهيئة بشكل فوري والاطلاع على آخر المعاملات، مثل دفع تعرفة المواقف وإعادة شحن بطاقة سالك، والاستعلام عن المخالفات، ودفع قيمة الغرامات المترتبة عليها، مثل المخالفات المرورية ومخالفات سالك والمواقف.

وأكد الطاير أن الهيئة تولي موضوع التحول نحو الخدمات الذكية والمبتكرة عناية خاصة، فبعد انتهاء الهيئة من تحويل جميع خدماتها لنظام الهواتف الذكية والقنوات الإلكترونية، يتم حاليا التركيز على التنقل الذكي والتقنيات الحديثة التي تدعم التكامل بين وسائل وخدمات النقل.


تعليقات