اقتصاد

السعودية تبدأ توطين نشاط قطاع الذهب والمجوهرات

الأحد 2017.11.26 04:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
الإصلاح الاقتصادي بالسعودية يوفر العديد من فرص العمل

الإصلاح الاقتصادي بالسعودية يوفر العديد من فرص العمل

تبدأ وزارة العمل السعودية، الأحد المقبل، تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين لتمكين المواطنين من فرص العمل.

ويهدف برنامج التوطين بالمناطق، إلى إعداد الخطط وآليات التنفيذ المتعلقة بتوطين المهن في القطاعات والأنشطة الاقتصادية، بالتركيز على إمكانات كل منطقة.

وأكّد المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل الأحد، أن الوزارة ستشرع في تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية على المجمعات والمراكز التجارية بمختلف مناطق المملكة للتحقق من قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، وضبط المخالفات.

ودعا أبا الخيل عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات التوطين ونظام العمل من خلال الموقع الإلكتروني "معاً للرصد"، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، مضيفاً أنه يمكن أيضاً الإبلاغ عن أيّ مخالفات عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد (19911).

كما يهدف البرنامج، إلى إيجاد الآليات المناسبة لتنمية وتطوير القدرات والإمكانات المعرفية والمهارية للقوى العاملة، لتكون جاهزة للتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتأهيل.

وتم الاتفاق على البدء بتفعيل العمل المشترك، فيما يتعلق بتنفيذ برامج توطين الأنشطة في سوق العمل بالمناطق ومتابعة تنفيذها، وتفعيل جهود التوطين والتفتيش.

ورفعت المملكة منذ ثلاثة أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، وعززت إجراءاتها بهذا الخصوص خلال العام الجاري، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7 بالمائة، كما تخطط لخفضها إلى 9 بالمائة بحلول 2020، عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي "التحول الوطني".

وتسعى الدولة عبر "التحول الوطني" إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.


تعليقات