تكنولوجيا وسيارات

مقارنة بين تطبيقي صور أبل وجوجل.. أيهما أفضل؟

الثلاثاء 2018.7.10 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 297قراءة
  • 0 تعليق
هناك فوارق بين تطبيقي صور أبل وجوجل تشعل المنافسة بين الشركتين

هناك فوارق بين تطبيقي صور أبل وجوجل تشعل المنافسة بين الشركتين

يواجه الكثير من مالكي الهواتف الذكية مشكلة كبيرة في الاعتماد على الذاكرة الداخلية أو بطاقات الذاكرة المضافة لهواتفهم فيما يتعلق بإيجاد مساحة كافية لتخزين الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط الرقمية، خاصة بالنسبة لمن يعملون في حقل التصوير سواء الفوتوغرافي أو الفيديو.

ويضطر الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية إلى بمسح الصور ومقاطع الفيديو والملفات القديمة لإيجاد مساحة كافية لتخزين الوسائط الرقمية الجديدة أو استخدام تطبيقي صور جوجل وصور أبل"Apple Photo اللذين تم إطلاقهما عام 2015 وذلك لرفع كل الملفات بجميع أنواعها على خوادم عالمية عملاقة وسهولة استرجاعها من أي مكان في العالم من جديد .

وفي إطار التنافس المشتعل بين كلا التطبيقين سوف نقدم مقارنة سريعة تشمل عدة جوانب لتوضيح مميزات كل منهما :- 

1- السهولة في الاستخدام


يأتي تطبيق صور أبل "Apple Photo" مثبتا مسبقا على كل أجهزة iPhone و iPad و Mac وإذا قمت بعمل نسخة احتياطية من صورك على تطبيق صور أبل"Apple Photo"  فسوف تتمكن من عرضها والحصول عليها من أي جهاز Apple آخر أو من على أي متصفح للويب بشرط معرفة رقم الحساب والرمز السري.

ولعل من بين أبرز مميزات تطبيق صور أبل "Apple Photo " هو توافقه ودعمة لتطبيق "أبل تي في" وهو ما يتيح عرض الصور على شاشة أكبر مثل شاشة التلفاز بكل سهولة دون أي قطع خارجية .


أما تطبيق صور جوجل فيمكن الحصول عليه مجاناً على كل من أجهزة Android و iOS كما تستطيع  الوصول إلى التطبيق عبر أي متصفح، وتعرض الصور وجميع الملفات الخاصة بك من أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي على شاشة التلفاز الكبيرة في حال امتلاك جهاز Google Chromecast .

2- إمكانية تعديل الصور


هناك فرق كبير آخر بين الخدمتين وهو مدى مرونة التعديل وإضافة المؤثرات على الصور؛ فتطبيق صور أبل يقدم مجموعة واسعة من إمكانيات التحرير والتعديل مما يسمح للمستخدمين بضبط إعدادات ومستويات الألوان، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخيارات للتصحيح الآلي .


أما تطبيق صور جوجل فإنه يركز على منقيات الصور "الفلاتر" واستخدام التصحيح الآلي بشكل واضح وإذا كنت تريد إجراء أي تغييرات كبيرة ومحددة بشكل يدوي فإنك ستحتاج على الأرجح إلى أدوات متخصصة في تحرير الصور.

3-  سعر خدمة التخزين


بالنسبة لمستخدمي صور أبل "Apple Photo" فإن تطبيق آي كلاود وفر لأصحاب أجهزة iPhone و iPad سعة تخزينية مجانية قدرها 5 جيجابايت لتخزين جميع الملفات والوسائط بما في ذلك نسخ احتياطية من  أجهزة الـ iPhone و الـ iPad الشخصيةعلى أن يبدأ المستخدم الحصول على خدمة التخزين عبر التطبيق بمقابل مادي يعادل 0.99 دولار شهرياُ مقابل 50 جيجابايت أو 2.99 دولار مقابل مساحة تخزينية حجمها 200 جيجابايت، كما يمكن الحصول على مساحة  1 تيرابايت من التخزين مقابل 9.99 دولار.


وفي المقابل يوفر تطبيق صور جوجل سعة تخزين غير محدودة مجانية للصور ومقاطع الفيديو، ولكن بعد تقليل جودة الصور إلى 16 ميجابكسل، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يعد جيدا بالنسبة للعامة من المستخدمين إلا أن المصورين المحترفين الذين يهمهم بقاء أعمالهم بجودة عالية يمكنهم الحصول على مساحات تخزينية بحجم  100 جيجابايت بـ 2.99 دولار أو 1 تيرابايت  بسعر 9.99 دولار وحتى 10 تيرابايت  بسعر 99.99 دولار شهرياً .

الجدير بالذكر أن الـ 15 جيجابايت الأولى من حجم مساحة التخزين مجانية بالنسبة لتطبيق صور جوجل .

4- خاصية المشاركة 


يتميز تطبيق صور أبل "Apple Photo" بسهولة نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى الأصدقاء والعائلة باستخدام أي جهاز دون الحاجة إلى حساب آي كلاود بالنسبة للطرف المستقبل للصور والملفات .

كما يمكن لمستخدمي تطبيق آي كلاود استخدام برنامج  صور أبل "Apple Photo" بسهولة  لإنشاء مجلدات مشتركة والتي تسمح لأشخاص متعددين بإضافة صور إلى نفس الملف أو الألبوم مما يجعل تشارك الأصدقاء أو أفراد العائلة الذي يمتلكون أجهزة آيفون وحسابات على تطبيق آي كلاود يتشاركون الملفات بشكل سهل ومرن للغاية .


من ناحية أخرى لا يتمتع تطبيق صور جوجل بتلك المرونة فيما يخص مشاركة الصور والملفات الأخرى؛ فعند إرسال صور عبر البريد الإلكتروني إلى طرف آخر لا يتمكن المستقبل من مشاهدة الصور أو الملفات إلا عبر  فتح نافذة متصفح أو تطبيق منفصل.

لكن وعلى الرغم من تلك النقطة السلبية فيما يتعلق بالمشاركة عبر تطبيق صور جوجل إلا أنه في الإمكان وضع الصور في رسالة نصية مباشرة أو تحميلها على Facebook أو Twitter أو غيرها من الشبكات الاجتماعية على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد أو الـ iOS كما يمكن مشاركة صورة مباشرة مع مستخدمي تطبيق صور جوجل وإرسال إشعار لهم بأن لديهم صورة جديدة.

5- البحث 


تعد مرونة وسهولة عملية البحث من أهم النقاط التي تتفوق فيها شركة Google على Apple بوضوح في جميع المجالات بشكل عام، وفيما يخص المقارنة بين تطبيقي صور جوجول وصور أبل "Apple Photo"، فإن تطبيق جوجل يمتلك مميزات أكثر مرونة مثل إمكانية ترتيب الصور حسب التاريخ والموقع وتحليل الصور بشكل تلقائي وتحديد الأشخاص والأماكن والأشياء فيها وهو الأمر الذي يتيح خيارات أكثر وأدق في عملية البحث .


أما بالنسبة لتطبيق صور أبل "Apple Photo" فهو لا يحتوي على تلك المميزات وإن كان يستطيع المستخدم وضع علامات على الصور يدويًا باستخدام كلمات رئيسية قابلة للبحث .

6- الخصوصية 


يتمثل العيب في خدمة صور جوجل المجانية أن التقنية نفسها التي تستخدمها Google لمسح الصور والبيانات الشخصية غير المرغوب فيها هي نفسها التقنية المستخدمة لجمع وتخزين بيانات المستخدمين الشخصية. 


أما شركة أبل فهي تنفي باستمرار جمع الشركة لأي معلومات أو بيانات شخصية عن مسخدميها أو عملائها، لهذا تكون البيانات والمعلومات المخزنة على تطبيقها سرية 100% .

7- التنظيم 

سهولة التعامل داخل تطبيقات أبل المختلفة، بما في ذلك تطبيق صور أبل "Apple Photo" رائع ومثالي للغاية، ويتفوق على جميع التطبيقات المنافسة بما في ذلك صور جوجل بشكل واضح.
















تعليقات