تكنولوجيا

فيسبوك وجوجل يبيعان "وهم السيطرة"

الجمعة 2018.6.29 10:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 437قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك وجوجل تواجهان مأزقا بشأن احترام الخصوصية

فيسبوك وجوجل تواجهان مأزقا بشأن احترام الخصوصية

كشف تقرير، أصدره مجلس حماية المستهلك في النرويج، أن شركات فيسبوك Facebook وجوجل Google ومايكروسوفت Microsoft، تفرض على المستخدمين خيارات خصوصية صعبة الاستخدام بطريقة وصفت بأنها "لا أخلاقية". 

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أجرى المجلس دراسة تتناول إعدادات الخصوصية للشركات، واكتشف وجود سلسلة يطلق عليها "الأنماط المظلمة".

وأضاف التقرير أن الشركات تتيح للمستخدمين "وهم السيطرة"، في حين قالت جوجل وفيسبوك إن خصوصية المستخدمين مهمة بالنسبة لهما.

واعتمد التقرير على إجراء اختبارات شملت مستخدمين في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، عندما عدّلت الشركات الثلاث سياسة الخصوصية لديها، بما يتفق مع اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أن المستخدمين يتوهمون عادة إحكام السيطرة على إعدادات الخصوصية لديهم، حيث تتيح فيسبوك للمستخدمين انطباعًا خاطئًا بالسيطرة على استخدام بيانات الطرف الثالث الخاصة بعرض الإعلانات، وتبين أن التحكم في الخاصية محدود للغاية مقارنة بما يبدو عليه الأمر.

وأضاف التقرير أن لوحة التحكم في الخصوصية لدى شركة جوجل تشير إلى إمكانية استخدامها بسهولة لحذف بيانات، غير أن لوحة التحكم تتسم بصعوبة التحرك داخلها، وأشبه بمتاهة أكثر منها أداة لتحكم المستخدم.

وأشاد التقرير بمايكروسوفت كونها توازن بين خيارات الخصوصية سهلة الاستخدام والصعبة أيضًا أثناء عملية تثبيت نظام تشغيل ويندوز 10.

تعليقات