تكنولوجيا

فيسبوك تتخلى عن مشروع طائرات الإنترنت المجاني

فيسبوك تخذل ملايين السكان في المناطق النائية

الخميس 2018.6.28 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 336قراءة
  • 0 تعليق
فيسبوك تتخلى عن مشروع طائرات الإنترنت المجاني

فيسبوك تتخلى عن مشروع طائرات الإنترنت المجاني

أعلنت شركة فيسبوك Facebook أنها ستتخلى عن خطط تهدف إلى استخدام طائرات بدون طيار لمد حزم الاتصال بشبكة الإنترنت في المناطق النائية التي تفتقر إلى البنية التحتية، حيث كان من المفترض أن يساعد هذا المشروع مستقبل الاتصالات الرقمية لربط خمسة مليارات شخص حول العالم بالإنترنت.

وكان مشروع "أكويلا"Aquila، الذي أُعلن عنه أول مرة في عام 2014، قد أخفق في التحليق لمدة طويلة مقارنة بجهود شركات منافسة أخرى مثل جوجل تهدف أيضا إلى توفير حزم اتصال جوية بشبكة الإنترنت.

وبحسب موقع arstechnica التقني يأتي سبب إنهاء مشروع "Aquila" من فيسبوك بسبب وجود شركات أخرى لديها خبرة أكبر في مجال الفضاء الجوي وموارد أكبر تتقدم الآن.

وكان الهدف من برنامج "Aquila" هو إنشاء طائرة بدون طيار يمكن أن تظل عالياً لأشهر في كل مرة، تدور حول منطقة جغرافية على ارتفاع شاهق لتوفير وصلة راديوية مستمرة.

وكانت الخطة الأساسية هي استخدام وصلات الاتصالات بالليزر بين الطائرات بدون طيار "Aquila" لتوفير الاتصال بالإنترنت للمحطات الأرضية.

سبق وأدارت فيسبوك رحلتين تجريبيتين لتصميم "Aquila" انتهت المرحلة الأولى بهبوط شديد تسبب فيه فشل هيكلي، والأخرى كانت أكثر نجاحا لكنه بعيد عن تحقيق أهداف الشركة الأمريكية.

يذكر أن فيسبوك مستمرة في الشراكة مع شركة إيرباص وغيرها من الشركات لتطوير تكنولوجيا الاتصالات من أجل طائرات بدون طيار من طراز (High Altitude Platform HAPS).


تعليقات