تكنولوجيا

مشاركة متميزة لـ"مسك الابتكار" في معرض جيتكس

الأربعاء 2018.10.17 01:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 288قراءة
  • 0 تعليق
حضور مميز لـ"مسك الابتكار" في معرض جيتكس

حضور مميز لـ"مسك الابتكار" في معرض جيتكس

في إطار العلاقات الثنائية المميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، تشارك مؤسسة "مسك الابتكار" التابعة لمركز مبادرات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية" في "أسبوع جيتكس لنجوم المستقبل" الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بإمارة دبي. 


ويحظى جناح "مسك الابتكار" بإقبال واسع في المعرض، حيث يتاح للزوار والمهتمين الاطلاع على أحدث البرامج والخدمات الذكية التي تستخدمها المؤسسة، إضافة إلى التعرف على جهودها في دعم ريادة الأعمال، وتطوير المشاريع التقنية، وكذلك تقوم مسك بتحفيز الابتكار في المشاريع المستقبلية عبر العديد من ورش العمل والاستشارات والنصائح والإرشادات التي تسهم في نمو الشركات الناشئة.

كما ترعى "مسك الابتكار" تحدي جيتكس سوبرنوفا SUPERNOVA خلال أسبوع جيتكس للتقنية.


٢٠ شركة سعودية ناشئة 

اصطحبت "مسك الابتكار" 20 شركة سعودية ناشئة بهدف التواصل المباشر مع الخبراء والمستثمرين العالميين في معرض جيتكس، والاستفادة من ذلك في التفاعل مع المختصين وبناء العلاقات مع مجتمع التقنية والابتكار، والبحث عن فرص واعدة لتنمية أعمالها واستثماراتها في القطاعات الأربعة الرئيسية التي يركز عليها المعرض في دورته لهذا العام، وهي: المدن الذكية، والواقع المعزّز والافتراضي، وإنترنت الأشياء، والتصنيع الذكي.


إطلاق هوية جديدة لـ"مسك الابتكار"

وخلال انعقاد أسبوع جيتكس أطلقت "مسك الابتكار" الاسم الرسمي والهوية الجديدة لـها، والتي تعبر عن توجهها نحو تشجيع الشباب لتحقيق الفائدة المثلى من معطيات التقدم المعرفي والرقمي، وذلك من خلال أنشطة مبتكرة تجمع بين الاكتشاف والتطوير وبين تحفيز الأثر الاقتصادي للابتكار.


كبار الشخصيات يزورون منصة "مسك الابتكار"

وشهد جناح "مسك الابتكار" زيارة عدد من الشخصيات الرسمية، حيث اطلع الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، خلال جولته في أرجاء معرض جيتكس، على مشاركة "مسك الابتكار". كما زار المنصة محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في حكومة دولة الإمارات.


والتقى عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي، مع فريق "مسك الابتكار"، وذكر حساب المؤسسة في موقع تويتر أن العلماء ناقش سبل تفعيل التعاون في بناء قدرات الشباب بمجال الذكاء الاصطناعي، واحتضان وتطوير المشاريع الشبابية الناشئة. وكذلك زار الملحق الثقافي السعودي في الإمارات الدكتور راشد الغياض منصة "مسك" في معرض جيتكس.


"يوم التسريع السعودي"

ويستمر "يوم التسريع السعودي" تقديم فعالياته في "أسبوع جيتكس لنجوم المستقبل"، حيث نظمت "مسك الابتكار" ندوة بعنوان "الاستثمار في الفرص الرائدة في المملكة العربية السعودية"، أعرب فيها ممثلو ثلاثة من كبرى الجهات الاستثمارية والبحثية السعودية أن المملكة تعتبر من أوائل دول مجلس التعاون في مجال إطلاق الشركات الناشئة.

وشارك في الندوة وليد البلاع شريك في صندوق STV، وعمر المجدوعي، الشريك المؤسس لمؤسسة "رائد فنتشرز"، وسلمان جافري الرئيس التنفيذي للاستثمار في مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال، وسلطان بن خالد رئيس الاستثمار في "تقنية"، والذين اتفقوا جميعاً على أن المملكة متأهبة لاستقبال الشركات الناشئة، ولكن على الأخيرة أن تفكر بواقعية فيما يطرحون من أفكار استثمارية.

وقال عمر المجدوعي: "العامل المشترك الذي غالباً ما نراه في رواد الأعمال الصاعدين هو إفراطهم في إطلاق الوعود، وهذا لا يبدو صائباً عندما تتقدم بأفكارك إلى المستثمرين. فعليهم أن يركزوا على كيفية إقناع المستثمر بكيفية تقبل السوق لما يطرحونه من أفكار، وكذلك القدرة على إقناع العقول التقليدية بالتحول نحو نموذجهم الجديد، وهذا أمر أساسي بالنسبة للمستثمر."

من جهته اعتبر سلمان جافري أن الكثير من الشركات الناشئة تشعر بالقلق الشديد تجاه قيمتها السوقية، وهي بحاجة إلى أن تمتلك رؤية بعيدة المدى خاصة في سوق مثل الشرق الأوسط، حيث يستغرق الوصول إلى مرحلة الطرح للبيع مدة أطول من المتوقع، ولذلك فمن أن الأجدر أن يكونوا قادرين على رؤية الصورة الأكبر.

تعليقات