اقتصاد

بالصور.. أسرار صناعة الأطعمة حول العالم في معرض "جلفود" بدبي

الثلاثاء 2018.11.6 08:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال افتتاح معرض "جلفود"

الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال افتتاح معرض "جلفود"

انطلقت اليوم الثلاثاء في إمارة دبي النسخة الخامسة من معرض "جلفود للتصنيع"، الذي يعتبر أكبر فعالية سنوية متخصصة بتصنيع المأكولات والمشروبات في الشرق الأوسط، وافتتح المعرض الذي تشارك فيه أكثر من 60 دولة، الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.


1600 عارض

وتتوزع أرض المعرض على خمسة قطاعات متخصصة وهي المكونات، والمعالجة، والتغليف، والأتمتة والتحكم، وحلول سلاسل التوريد. ويستطيع الزوار التنقّل بين القاعات الـ16 في مركز دبي التجاري للتعرف على الآلات المستخدمة في قطاع صناعة الأطعمة والمشروبات، حيث اصطحبت المصانع المشاركة الأدوات التي تعتمد عليها في صناعتها، منها ما يتعلق بقطاع المخابز والحلويات والقهوة والعصائر وغيرها.

ويشكّل معرض "جلفود" وجهة لما يزيد على الـ1600 عارض من المصنعين والمزودين، حيث يستطيعون عرض منتجاتهم وحلولهم التي تواكب التحوّل الكبير الذي يشهده العالم في قطاع الغذاء من حيث التقنية والمواد المستخدمة، ويتاح للعاملين في قطاع الأغذية بالمنطقة إيجاد حلولٍ للاستثمارات والتحديثات اللازمة بشكلٍ يواكب الثورة الصناعية الرابعة.

تبادل الخبرات وعقد الصفقات

خلال جولة "العين الإخبارية" في أرجاء "جلفود" لاحظت الزيارات المتبادلة بين العارضين المشاركين، حيث يشكل المعرض فرصة لتبادل الخبرات بين صنّاع الأطعمة والمشروبات وملحقات هذا القطاع مثل المعالجة والتغليف ولوجستيات الأغذية، كما توفر الفعالية فرصة لأصحاب المصانع لبناء علاقات قد لا يكون من السهل بناؤها في الحالات العادية، فبدلاً من أن يقوموا بجولة إلى عدد من الدول يمكنهم على مدى أيام معرض "جلفود" ضمن نطاق جغرافي محدود التعرف على المئات من المصنّعين من حول العالم.


من جانب آخر تفسح الفعالية المجال أمام المشاركين للحصول على المكونات الغذائية والمعدات وأدوات تحسين الأعمال التي تمكن من تحسين عمليات الإنتاج والتوزيع بشكل أكثر كفاءةً، وكذلك التعريف بمنتجاتهم والآلات المستخدمة في مصانعهم، والعمل على إبرام عقود التصدير والاستيراد لا سيّما أن "جلفود" يجمع أكثر من ١٦٠٠ شركة عاملة في قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية.

 قمة التقنيات الغذائية

وبالتزامن مع معرض "جلفود"، تنعقد "قمة التقنيات الغذائية" التي يناقش فيها الخبراء مفهوم "مصنع أغذية المستقبل"، وخاصةً تلك المتعلقة باستخدام تقنيات الجيل الرابع من الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وإنترنت الأشياء الصناعية والأتمتة والروبوتات وتقنية "بلوك تشين"، وسيبحث الخبراء في مستقبل الأمن الغذائي وكيفية ابتكار سلاسل توريد وموارد غذائية بديلة، وكما طرح المشاركون أمثلة عن استخدام الروبوتات التي تعمل مع البشر ضمن خطوط الإنتاج، والآلات ذات القدرة الإنتاجية العالية التي قد تنتج 200 وحدة من الأكياس في الدقيقة".


جوائز الرواد والابتكار

وينظم مركز دبي التجاري العالمي جوائز "جلفود" للتميز، والتي تركز هذا العام على الأفكار المستقبلية والمبتكرة في مجال صناعة الأطعمة والمشروبات، وسيتم تقديم 10 جوائز للعارضين تقديراً لابتكاراتهم في منظومة القطاع بأكملها مثل المكونات والتكنولوجيا والحد من الهدر وخدمة العملاء والتغليف والتسويق، وستتولى لجنة تحكيم من أهم خبراء القطاع تقييم المشاركات واختيار الفائزين.

السفير الفرنسي يغرّد عن "جلفود"

يتابع السفير الفرنسي في دولة الإمارات لودوفيك بوي مختلف الأنشطة والفعاليات في البلاد ويحضر العديد منها، وقد نشر لودوفيك اليوم عبر حسابه في موقع تويتر عدداً من الصور خلال حضوره معرض "جلفود" لصناعة الأطعمة والمشروبات، لا سيما أن الجناح الفرنسي من أكبر الأجنحة المشاركة في الفعاليات، وكتب السفير الفرنسي في تغريدة "تشرفت بلقاء سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم على هامش افتتاح معرض "جلفود" في دبي، وسعدت بزيارته للجناح الفرنسي في المعرض".


تعليقات