مجتمع

حقيبة الحج.. وسيلتك لأداء الفريضة بلا متاعب صحية

الثلاثاء 2017.8.15 12:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 787قراءة
  • 0 تعليق
كيف يؤدي الحجاج الفريضة دون متاعب صحية؟

كيف يؤدي الحجاج الفريضة دون متاعب صحية؟

مع بدء سفر حجاج بيت الله الحرام إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج، يبدأ ضيوف الرحمن في الاستعداد لأداء المناسك عبر وسائل توفر لهم الراحة وتحافظ على صحتهم. 

ويقول الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، لبوابة "العين" الإخبارية، إن الحج في الطقس الحار يحتاج لاستعدادات خاصة لكي يتمكن الحاج من أداء المناسك دون تعب أو مضاعفات صحية.

وينصح الناظر بأن تضم الشنطة كريما واقيا للشمس الخالي من الروائح العطرية لاستخدامه أثناء التعرض للشمس، وكريما مطهرا ومضادا للبكتريا يستخدم في حالة التعرض للجروح، وكريما للحروق يستخدم في حالة التعرض لأي حرق، وكريما للتسلخات والالتهابات الجلدية.

ويضيف الناظر أن شنطة الحاج لابد أن تضم صابونة للاستحمام دون رائحة، وشامبو للشعر دون رائحة، ومظلة لاستخدامها للوقاية من الشمس، وزجاجة مياه متوسطة الحجم للشرب منها باستمرار لتجنب خطر الإصابة بالجفاف.

ويشدد الناظر على أن الحاج إذا كان مصابا بمرض مزمن، عليه كتابة أسماء الأدوية التي يتناولها، وإذا شعر ببوادر أزمة صحية أو أي متاعب عليه التوجه فورا إلى أقرب بعثة طبية، مع توضيح تاريخه الطبي والأدوية التي يتناولها.

تعليقات