كل ما تحتاج معرفته عن الحج.. الأركان والواجبات والمواقيت
للحج مواقيت وأركان وواجبات وشروط، تعرف عليها وعلى السنن والأماكن المختلفة للإحرام.
حج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلا، هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وفُرض في السنة التاسعة للهجرة.
وللحج مواقيت وأركان وواجبات وشروط، نستعرضها خلال التقرير التالي..
5 شروط للحج:
1- الإسلام، فغير المسلم لا يجب عليه الحج، ولو أتى به لا يصح.
2- التكليف، أن يكون المسلم بالغًا عاقلاً.
3– الحرية، فلا يجب الحج على العبد المملوك لأنه غير مستطيع، لكن لو حج صح منه، ويلزمه أن يحج حجة الإسلام بعد حريته.
4ـ الاستطاعة، وتكون في المال والبدن، بأن يكونَ عنده مال يتمكن به من الحج، ويكون أيضاً صحيح البدن غير عاجز عن أداء المناسك، فإن كان المكلف غير قادرٍ لا ببدنه ولا بماله ففي هذه الحال يكون الحج غير واجب عليه، لعدم تحقق شرط الاستطاعة.
5 ـ وجود المحرم للمرأة.
أركان وواجبات الحج
للحج أركان أربعة، وواجبات سبعة، وما عدا الأركان والواجبات فسنة.
أركان الحج الأربعة هي الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي.
وواجبات الحج السبعة هي: الإحرام من الميقات المعتبر للحاج، الوقوف بعرفة إلى الغروب على من وقف نهارا، المبيت بمزدلفة إلى بعد منتصف الليل والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق ورمي الجمار مرتبا، والحلق أو التقصير، وطواف الوداع، وإذا كان الحاج متمتعا أو قارنا فعليه هدي واجب (ذبح شاة).
والباقي من أفعال الحج وأقواله سنن، كطواف القدوم، والمبيت بمنى ليلة عرفة، والاضطباع والرمل في موضعهما، وتقبيل الحجر، والأذكار والأدعية، وصعود الصفا والمروة.
والفرق بين الركن والواجب والسنة، أن الركن لا يصح الحج إلا به، والواجب يصح الحج مع تركه، غير أنه يجب على من تركه دم (ذبح شاة)، أما السنة فمن تركها فلا شيء عليه.
مواقيت الحج
قسّم أهل العلم مواقيت الحج إلى زمانية ومكانية، فالزمانية هي الشهور المحددة للحج، وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجة وتحديداً من أول شهر شوال إلى العاشر من ذي الحجة.
مواقيت الإحرام
أما المواقيت المكانية فهي كما حددها الرسول محمد، عليه أفضل الصلاة والتسليم، كما يلي:
1- ذو الحليفة: تسمى الآن "آبار علي" وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 18 كم وعن مكة المكرمة 428 كم.
2ـ الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر وكل بلاد المغرب العربي وما وراء ذلك.
3ـ قرن المنازل: تسمى أيضاً "ميقات السيل الكبير"، وهي لأهل نجد ودول الخليج العربي ومن سلك طريقهم.
4ـ يلملم: ميقات لأهل اليمن وكل من يمر من طريقهم، و"يلملم" وادٍ على طريق اليمن يبعد 120 كم عن مكة، وسمي بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم في تهامة، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية.
5ـ ذات عرق: ميقات أهل العراق وكل من يمر من ذلك الطريق إلى أن يحرموا للعمرة، فعليهم أن يخرجوا إلى التنعيم أو عرفة، ويسمى "الضَريبة" وهو يبعد 100 كم عن مكة، وهو مهجور الآن.
6ـ وادي محرم: الميقات الذي يحرم منه أهل الطائف والمارون من شرف بالهدا.
7ـ التنعيم: مسجد في مكة وأحد مواقيت الإحرام لأهل مكة.
8ـ الجعرانة: مسجد يقع في الجهة الشرقية لمكة المكرمة ومنه يعتمر أهل مكة.
نسك الحج
إذا وصل الحاج إلى الميقات فإنه مخير بين 3 أنواع من النسك، وهي:
1ـ التمتع:
وصفته أن يُحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج قائلاً عند نية الدخول في الإحرام: "لبيك عمرة"، ثم يؤدي مناسك العمرة من طواف وسعي وحلق أو تقصير ليحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام، إلى اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، فإذا كان يوم الثامن أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أعماله.
2- القِران:
وصفته أن يحرم بالعمرة والحج معًا، فيقول: "لبيك عمرة وحجًا"، أو يُحرم بالعمرة من الميقات ثم يُدخل عليها الحج قبل أن يشرع في الطواف، فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم، وإن أراد أن يقدم سعي الحج فإنه يسعى بين الصفا والمروة، وإلا أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى محرماً إلى أن يحل منه يوم النحر.
3ـ الإفراد:
وصورته أن يحرم بالحج وحده، فيقول: "لبيك حجاً" فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم وسعى للحج إن أراد، وإلا أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة كالقارن، واستمر على إحرامه حتى يحلَّ منه يوم العيد.
وأعمال المفرد والقارن سواء، إلا أن القارن عليه الهدي لحصول النسكين له، بخلاف المفرد فلا يلزمه الهدي، لأنه لم يحصل له إلا نسك واحد وهو الحج.