تكنولوجيا

انهيار موقع جامعة كامبريدج بسبب دكتوراه ستيفن هوكينج

الثلاثاء 2017.10.24 05:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2749قراءة
  • 0 تعليق
هوكينج قدوة في التحدي والصبر ومقاومة المرض

هوكينج قدوة في التحدي والصبر ومقاومة المرض

أتاحت جامعة "كامبريدج" البريطانية تحميل أطروحة الدكتوراه للفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج على الإنترنت، ما جذب اهتمام آلاف القراء وأدى إلى انهيار موقعها الإلكتروني. 

وفي عام 1966 أكمل هوكينج رسالته عندما كان في الرابعة والعشرين من عمره بعنوان "خصائص الكون المتمدد"، وتدرس أفكارا حول أصول الكون، تردد صداها طيلة مسيرته العلمية، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وتقول الجامعة إن الرسالة كانت بالفعل العنصر الأكثر طلبا على مستودعها على الإنترنت، أتيح تحميلها مجانا، الإثنين، بمناسبة "أسبوع الوصول المفتوح" لمواد الجامعة، وكان يتعذر الوصول إلى الموقع بشكل متقطع خلال النهار، بسبب الإقبال الكبير.

وقال هوكينج إنه يأمل في جعل أطروحته متاحة للجميع، فإن ذلك "سيلهم الناس في جميع أنحاء العالم للنظر إلى النجوم وليس أسفل أقدامهم، والتساؤل عن موقعنا في الكون ومحاولة فهم المعنى الكوني".

وهوكينج، الذي ولد في أكسفورد، بإنجلترا عام 1942، من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد، وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، ثم أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

ويُعتبر قُدوةً في التحدي والصبر ومقاومة المرض، وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء في مجال العلوم الفيزيائية. ويتميز هوكينج بالعمل بالنشاط في الأعمال الاجتماعية والدعوة للسلم والسلام العالمي، وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال، وشارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق، وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في إسرائيل.

تعليقات