سياسة

انطلاق الانتخابات النيابية في البحرين صباح السبت

الجمعة 2018.11.23 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
الانتخابات النيابية في مملكة البحرين

الانتخابات النيابية في مملكة البحرين

قبل أقل من 24 ساعة لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية بالبحرين والمقرر لها صباح غدا "السبت" بدأ 427 مترشحا فترة الصمت عن الدعاية الانتخابية، وفق وسائل إعلام بحرينية.

ويتوقف المترشحون عن الدعاية الانتخابية بكافة وسائلها حتى على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعد من الوسائل الحديثة التي غزاها أغلب المترشحين وتم استغلالها للترويج عن أنفسهم.

وتبدأ مراكز الاقتراع في استقبال الناخبين في المحافظات الأربع، وهي العاصمة والشمالية والجنوبية والمحرق، للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، واختيار من يمثلهم في مجلس الشعب والمجالس البلدية.

وأكد رئيس اللجنة العليا وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة تعزيز أوجه التنسيق والتعاون مع الجمعيات المراقبة، لا سيما يوم الانتخاب بهدف التحقق السريع من أي مخالفات انتخابية قد تقع واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.


بدورها، أكدت وزارة الداخلية البحرينية أنها لن تسمح بأي خروق أمنية تعيق العملية الانتخابية، وأن جميع إداراتها مستعدة لحماية الناخبين ومراكز الاقتراع.

ووفقا لأرقام اللجنة العليا للانتخابات يحق التصويت 365 ألفا و467 ناخبا، في 40 دائرة انتخابية بـ4 محافظات، لاختيار 40 عضوا بمجلس النواب من بين 290 مرشحا، بينهم 40 سيدة، وأعضاء 30 مجلسا بلديا من بين 137 مرشحا.

وأشارت تقارير من قبل وسائل الإعلام البحرينية إلى أن عدد المراقبين للانتخابات البرلمانية والبلدية بلغ نحو 231 يمثلون مؤسسات المجتمع المدني في البحرين.

وبلغ عدد البحرينيين الذين صوتوا في سفارات وقنصليات مملكة البحرين في الدول العربية وغير العربية 3600 بحريني، وهو أكثر من ضعف الانتخابات الماضية، وكانت الانتخابات النيابية والبلدية للمقيمين والمتواجدين في الخارج قد أقيمت الثلاثاء الماضي في 29 سفارة وقنصلية موزعة على 24 دولة بحضور كبير جدا.

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، مؤخرا، أمراً ملكياً رقم (36) لسنة 2018 م بشأن تحديد موعد الانتخاب والترشيح لعضوية مجلس النواب.

ونصت المادة الأولى من الأمر الملكي على أن "الناخبين المقيدة أسماؤهم في جداول الناخبين بالتطبيق لأحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، مدعوون للحضور إلى مقار لجان الاقتراع والفرز، لانتخاب أعضاء مجلس النواب السبت الموافق 24 نوفمبر/تشرين الثاني من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساء".

وأوضح الأمر الملكي أن الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب ستجرى السبت الموافق 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل، من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساء، وفقا لما أوردته وكالة أنباء البحرين الرسمية.

تعليقات