اقتصاد

هيرمس: تسارع وتيرة نمو الإقتصاد الإماراتي

الأربعاء 2017.5.31 11:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1249قراءة
  • 0 تعليق
الاقتصاد غير النفطي مُحرك النمو الإماراتي

الاقتصاد الإماراتي يخطو بثبات نحو النمو

قالت المجموعة المالية هيرمس الأربعاء إن الاقتصاد الإماراتي سيواصل النمو العام المقبل، بدعم من نشاط في قطاعات مختلفة أبرزها الانشاء والتعمير. 

وأشارت هبرمس إلى تحسن مؤشرات الطلب والإنتاج في البلاد ما يعكس قدرة الناتج المحلي الإجمالي على النمو.

 وقالت هيرميس في تقرير باللغة الإنجليزية أصدرته، إن الإقتصاد الإماراتي تعامل بسياسة متزنة مع تحديات انخفاض أسعار النفط مشيرة الى تكيف الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم مع الواقع الإقتصادي الجديد.

وأوضح بنك الاستثمار أنه في ظل هذه التطورات تشهد البلاد تسارعًا في وتيرة النشاط الاقتصادي و المتوقع أن يواصل التقدم الفترة المقبلة، تزامنًا مع تنفيذ مشروعات البنية التحتية والمشروعات الانشائية .

ونقل التقرير عن محمد أبو باشا المحلل الاقتصادي  القول ، إن النمو المرتقب يأتي مدعومًا بتحسن نشاط القطاع غير النفطي في ظل ارتفاع عدد الصفقات العقارية في دبي وارتفاع عدد الرحلات السياحية القادمة للبلاد، علاوة على زيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات.

واستقبلت دبي خلال أول ثلاث أشهر من العام الحالي 4.57 مليون سائح بزيادة 11.5% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي شهدت استضافة 4.1 مليون سائح.

وأَضاف أبوباشا: من المتوقع أن يحقق الاقتصاد غير النفطي نموًا متدرجًا بتسجيل 3% في 2017 ثم 3.5% العام المقبل، وذلك مقارنةً بـ 2.7% خلال 2016 .

وأكد أن النظرة المتفائلة للمجموعة المالية هيرميس للاقتصاد الإماراتي تنبع أيضًأ من تحسن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية مثل مؤشر مدير المشتريات الشهري لإمارة دبي والذي ارتفع من 56.6 نقطة إلى 57.7 نقطة في أبريل الماضي.

وتتفق رؤية هيرميس مع المؤسسات العالمية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي الذي توقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.3% خلال 2017 مع تقلص عجز الموازنة إلى 4.5%.

ورشح صندوق النقد الدولي الاقتصادي الإماراتي أن يتوسع بنسبة 4.4% العام المقبل مقارنة مع تقديرات نمو تبلغ 1.5% العام الحالي، وذلك بفضل انتعاش نشاطي التجارة والاستثمار على خلفية استعدادات معرض أكسبو 2020.


تعليقات