مجتمع

إنفوجراف.. مرض "الحزام الناري" أسبابه وطرق الوقاية

الأربعاء 2017.11.22 02:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 7756قراءة
  • 0 تعليق
إنفوجراف.. مرض "الحزام الناري" أسبابه وطرق الوقاية

إنفوجراف.. مرض "الحزام الناري" أسبابه وطرق الوقاية

يعرف الحزام الناري، أو ما يُسمى بالهربس النطاقيّ أو العصبيّ، بأنه التهاب فيروسي حاد يظهر في الجلد، ويتسبب في وجود ألم شديد.

ويمكن أن يظل الفيروس كامنا لسنوات عدة، وعندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد ليظهر في صورة مرض "الهربس العصبي"، ويأخذ جزءاً مُحدّداً من الجلد تِبعاً للعصب المُصاب وكأنّه حزام أحمر اللّون كالنّار، ومختلف عن باقي الجسم.

وتظهر الأعراض على هيئة طفح جلدي بشكل حويصلات محاطة بجلد شديد الاحمرار، وتستمر إلى نحو أسبوع أو أسبوعين وتجف هذه الحويصلات، حتى تختفي تماما بعد 2-3 أسابيع.

ويصيب هذا الطفح الجلدي خصوصا منطقتي الصدر والجذع، وأحيانا تصاب منطقة الوجه والرقبة والتي تؤدي لحدوث مضاعفات في الفم أو العين، وأحيانا شلل في الوجه، وفقدان السمع، وحاسة التذوق في جهة واحدة من اللسان.

ويعالج الحزام الناري بمضاد للفيروسات والذي يساعد بدوره في تقليل مدة المرض والألم، والمضاعفات المحتمل حدوثها.

ويمكن استعمال المضادات الحيوية للالتهابات الثانوية، ولعلاج الآلام الصعبة، إلى جانب المطهرات الموضعية وكذلك ينصح باستخدام مضادات الاكتئاب نظراً لما يتسبب فيه المرض من اكتئاب وألم شديدين.

ويراعى الابتعاد وعدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد غسلها في ماء مغلي، والابتعاد وعدم ملامسة جلد الشخص المصاب خصوصاً أثناء فترة وجود الحويصلات لمنع انتقال العدوى.

تعرف أكثر إلى مرض الحزام الناري وطرق الوقاية منه من خلال الإنفوجراف التالي..


تعليقات