اقتصاد

الحوثيون وصالح ينهبون 1.5 مليار دولار من الجمعيات الخيرية

الإثنين 2017.4.3 10:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 754قراءة
  • 0 تعليق
الحوثيون وصالح ينهبون الجمعيات الخيرية

الحوثيون وصالح ينهبون الجمعيات الخيرية

بلغت خسائر المنظمات والجمعيات الخيرية والإنسانية في اليمن التي تعرضت لانتهاكات ونهب من جانب ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية 1.5 مليار دولار في الفترة خلال عام 2015.

 وأكد برنامج التواصل مع علماء اليمن في تقرير أعدّه بالتعاون مع المركز الإعلامي للثورة اليمنية ونشرته صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم ، أن 128 منظّمة وجمعية خيرية في اليمن، تعرّضت إلى انتهاكات فجّة وكبيرة من قبل ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

وأضاف أن مؤسسة اليتيم الخيرية في صنعاء وحدها قدّرت خسائرها بـ100 مليون دولار، فيما لا يمكن تقدير قيمة الأضرار التي تعرّض لها المدنيون، فالأيتام والأرامل والمعوزون كانوا يستندون إلى جمعيات محلّية يستطيعون العيش من خلالها، وهذا يفوق المبلغ المقدّر لخسائر المنظّمات وحالات النهب فيها.

وأشارالتقرير إلى أن إغلاق مؤسسات الأيتام في اليمن تسبّب في كارثة الفقد والعوز لحوالي مليون يتيم تعتمد غالبيتهم على مؤسسات اليتيم في اليمن، لافتاً إلى أن إغلاق مؤسسة اليتيم الأهلية ومصادرتها أدّيا إلى أزمة يواجهها حوالي 35 ألف يتيم في اليمن، عدا عشرات الآلاف الآخرين الذين يستفيدون من مشاريعها التعليمية.

 وأوضح التقرير أن الميليشيات الانقلابية نهبت المنظّمات العاملة وأثاثها وصادرت أموالها، وحوّلت بعضها إلى ثكنات عسكرية وأماكن لتدريب مقاتليها والبعض الآخر إلى مخازن أسلحة كالمدارس والمستشفيات وأماكن مدنية عدة بما فيها المنازل والمساجد.

واستعرض التقرير ما قامت به الميليشيات من وقف تعليم مئات الآلاف من الأطفال الذين كانت الجمعيات والمؤسسات الخيرية تتكفّل بتعليمهم وتنمّي قدراتهم التعليمية في شتى المجالات، كما أوقفت تعليم القرآن الكريم في معظم المحافظات وصادرت دور القرآن وجمعياته الخيرية.

واحتجز الحوثيون أكثر من 60 سفينة إغاثية في موانئ الصليف والحديدة وعدن منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء حتى مطلع شهر مارس الماضي، حسب تصريح رسمي للحكومة اليمنية . 

وقال وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح: "إن ميليشيا الحوثي وصالح احتجزت ونهبت منذ اغتصابها للسلطة إلى مارس/آذار 2017م أكثر من 63 سفينة إغاثية في ميناءي الحديدة والصليف وميناء عدن".

تعليقات