اقتصاد

بالفيديو.. طريقة معرفة الدعم في حساب المواطن السعودي

الإثنين 2017.12.25 09:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 819قراءة
  • 0 تعليق
شعار برنامج حساب المواطن

شعار برنامج حساب المواطن

بث برنامج حساب المواطن المخصص لتقنين عملية الدعم في السعودية مقطع فيديو عبر حسابه على موقع يوتيوب، يوضح طريقة الاستفادة من حاسبة الدعم التقديرية الجديدة، للمسجلين في البرنامج. 

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قد أعلنت أن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن لتقنين الدعم بلغ 13.040.667 سعوديا وسعودية، منهم 3.728.386 رب أسرة، و9.312.281 تابعا لرب الأسرة.

وحسب مقطع الفيديو يجب الدخول أولًا على موقع حساب المواطن، ثم اختيار الحاسبة التقديرية، ثم الإجابة عن سؤالين قبل استخدام الآلة الحاسبة.

السؤالان هما: هل قمت بالتسجيل في حساب المواطن (نعم/ لا)، والثاني هو: هل أنت رب أسرة أم فرد مستقل؟ وفي حالة كون المستعلم رب أسرة ومسجلًا في حساب المواطن، ستخرج شاشة أخرى تتضمن عدد التابعين وبياناتهم، مثل عدد الأفراد والدخل الكلي للأسرة وغيرها. أما إذا كان المستعلم مسجلًا في حساب المواطن كفرد مستقل سيتطلب منه أن يسجل مجموع دخله.

فيديو طريقة حساب الدعم في حساب المواطن

ولمعرفة الدعم التقديري الأول للشخص هناك شرطان هما أن يتم إدخال نفس الدخل الذي سبق إدخاله عند التسجيل للمرة الأولى في تطبيـق حساب المواطن، وأن يكون متأكدًا من أهليته وأهلية التابعين له -في حالة رب الأسرة- لاستحقاق الدعم ثم الضغط على كلمة "احسب".

وكان برنامج حساب المواطن قد دعا المسجلين إلى الاستفادة من الحاسبة التقديرية المتوافرة في البوابة الإلكترونية؛ للاستفادة منها في معرفة قيمة الاستحقاق التقديرية، حيث تتأثر قيمة الاستحقاق للأسر والأفراد المستقلين بإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وجدد البرنامج دعوته للمسجلين إلى زيارة حساباتهم في رابط موقع حساب المواطن على الرابط www.ca.gov.sa لمعرفة نتيجة أهليتهم واستحقاقهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 19912، أو حساب البرنامج في "تويتر" في حال وجود استفسارات أو مشكلات بشأن البرنامج.


تعليقات