تكنولوجيا

كيفية تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة

الإثنين 2018.11.5 09:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 233قراءة
  • 0 تعليق
طريقة تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة

طريقة تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة

شمعات الاحتراق (البوجيهات Spark plugs) هي التي تتحكم في الشرارة الكهربائية اللازمة لاشتعال الوقود في السيارات التي تعمل بالبنزين، ويؤدي تلفها أو انتهاء عمرها الافتراضي إلى زيادة استهلاك السيارة للوقود، أو تعطل دوران المحرك، لنتعرف فيما يلى على كيفية تغير شمعات الاحتراق بالسيارة بالطريقة الصحيحة، خصوصا بعد ظهور علامات تعطل بواجي السيارة.

كيفية تغير شمعات الاحتراق بالسيارة

فك شمعات الاحتراق القديمة

كيفية تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة

  • يتم فتح غطاء السيارة الأمامي، ستجد عددا من الكابلات متصلة وبنهاية كل كابل شمعة الاحتراق الخاصة به، وهي عبارة عن أسطوانات موجودة في محرك السيارة، وتكون شمعة الاحتراق على التوالي أو بجانب المحرك، وهذا بالنسبة للمحرك المستقيم ذو الـ6 أسطوانات، أما في حالة المحرك الذي يوجد به 8 أسطوانات فتكون الشمعات بجانبه.
  • يجب مراجعة كتيب الإرشادات الخاص بالسيارة حتى تتعرف على مكان تواجد الكابلات وكل التعليمات التي تخص الشمعات، كما ينصح بإبطال المحرك، وترك السيارة حتى يبرد المحرك، ثم بعد ذلك نقوم بنزع الشمعات باستخدام المعدات الخاصة بذلك، مثل مفتاح ربط البوجيهات وعمود الإطالة وجهاز القياس "الميكروميتر".
  • يتم توصيل مفتاح الربط بعمود الإطالة، ثم نستخدم لقمة شمعة الاحتراق بهدوء لكي ننزع الشمعة، ويتم عمل الفحص، وما إذا وجدت الشمعة محترقة يرجى الذهاب إلى المتخصص ببيع قطع غيار السيارات، ويتم شراء شمعات جديدة أصلية، ومن ثم تغيير الشمعات القديمة بالشمعات الجديدة، مع العلم بأنه يجب تتبع تعليمات تغيير الشمعات حتى لا يتم تركيبها بطريقة غير صحيحة، فإذا تم توصيلها بطريقة خاطئة فهذا يعمل على الإضرار بالمحرك، وإذا كنا نحتاج الى تغيير أكثر من شمعة فيجب علينا تتبع طريقة توصيل الأسلاك جيدا حتى يسهّل علينا توصيلها بدون إتلافات.
  • في بعض المحركات يكون هناك اختلاف في شمعات الاحتراق الخاصة بها، وهذا يعتمد على نوع ورقم الموديل، و تتبع دليل الإرشادات.

طريقة تركيب شمعات الاحتراق الجديدة

كيفية تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة


  • بعد شراء شمعات الاحتراق المناسبة للسيارة من تاجر موثوق، وفك الشمعات القديمة، يتم تنظيف مكان تركيب الشمعات، وفحص كابلات التوصيل جيدا قبل تركيبها، ويكون التنظيف باستخدام البلاور أو فرشاة تنظيف خاصة بذلك.
  • نقوم بعد ذلك بتركيب الشمعات الجديدة، وتثبيتها باستخدام مفتاح البواجي الخاص بذلك، ولا يفضل ربط الكابلات بإحكام شديد أكثر من اللازم، حتى لا يتم تلف مكان الربط ويصعب تصليحه، .
  • فى حالة أن كان المحرك مصنوع من مادة الألومنيوم فيجب وضع زيت مانع للانقباض على سن الشمعة، حتى يمنع المعادن من التفاعل مع بعضها البعض، ويستخدم لغطاء الكابلات عازل السيليكون، حتى يكون سهل الإزالة بعد الانتهاء من عملية التركيب.
  • فى بعض الموديلات من السيارات وبالأخص الحديثة، تكون طريقة الوصول إلى مكان وجود الشمعات أمر صعب، وهنا يجب اتباع دليل المالك.



للمزيد من الفائدة يمكنك الإطلاع على أخطاء شائعة في صيانة السيارات.. وكيفية عمل الصيانة الدورية


تعليقات