تكنولوجيا وسيارات

هواوي تسبق أبل وسامسونج في إطلاق أقوى معالج للهواتف الذكية

الإثنين 2018.9.3 11:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
معالج "كيرين 980" للهواتف الذكية يعطي أداء أقوى 20% من سلفه

معالج "كيرين 980" للهواتف الذكية يعطي أداء أقوى 20% من سلفه

كشفت شركة هواوي Huawei الصينية، أكبر صانع لمعدات الاتصالات في العالم، عن معالج جديد للهواتف الذكية، لتسبق بذلك منافسيها أبل Apple الأمريكية وسامسونج Samsung  الكورية الجنوبية في إطلاق أحدث دائرة كهربائية متكاملة بضعف القدرة لمعالجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة في إعلانها ببرلين الألمانية، إن المعالج "كيرين 980" صمم كمركز قوة يتمتع ليس فقط بقدرات ذكاء اصطناعي مذهلة، لكنه سيقدم كذلك أداء غير مسبوق للمستهلكين.

وصنعت الشركة نظام المعالج "كيرين 980" على شريحة متطورة بطول 7 نانومتر، من إنتاج الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات، وهو نفسه الذي تستخدمه أبل لإنتاج المعالج "إيه 12"، الذي يشغل هواتف آيفون الجديدة المرتقب إطلاقها في فعالية أبل السنوية يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

أما سامسونج، التي تقوم بتصنيع دوائرها الكهربائية المتكاملة بنفسها، أعلنت أن معالجها المبني على شريحة بطول 7 نانومتر لن يتم الانتهاء منه قبل النصف الأول من العام المقبل.

وأوضحت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، أن شريحة الـ7 نانومتر تسمح لمعالج "كيرين 980" بأن يحتوي على 6.9 مليار محول، وهو ما يعادل 1.6 مرة عدد المحولات في المعالج "كيرين 970" الذي أطلقته "هواوي" العام الماضي.

وأعلنت الشركة الصينية أن المعالج الجديد سيقدم للمستهلكين أداء أقوى بـ20% وكفاءة استهلاك طاقة أفضل بـ40% من أي معالج آخر مطروح في السوق العالمية، مشيرة إلى أن "كيرين 980" مزود أيضاً بوحدتي معالجة عصبية لمساعدة المبرمجين في تطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي أقوى.

تعليقات