بيئة

إعصار "جيبي" يضرب اليابان ويسفر عن قتلى وجرحى

الأربعاء 2018.9.5 05:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
جانب من الآثار الناجمة عن الإعصار

جانب من الآثار الناجمة عن الإعصار

قتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وأصيب أكثر من 300 آخرين، في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ ربع قرن، كما تسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة في خسائر مادية فادحة واضطرابات كبيرة في حركة النقل والمواصلات.

وقالت الحكومة اليابانية، الأربعاء، إن المسؤولين في مطار كانساي بجزيرة هونشو الذي غمرته المياه، بدأوا في نقل نحو 3000 راكب بالقوارب بينما انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل في المنطقة.

وأضافت الحكومة إن مسؤولي المطار بدأوا في نقل الركاب إلى مطار كوبي القريب باستخدام زوارق سريعة صباح اليوم الأربعاء.

وحسب وسائل إعلام يابانية، أصدرت السلطات، الثلاثاء، أوامر بإجلاء السكان من بعض المناطق المتضررة، فيما حذرت من انهيارات أرضية وتوقفت العديد من القطارات في المناطق التي يضربها الإعصار.

وأظهرت صور في وسائل إعلام ووكالات الأنباء الآثار الناجمة عن الإعصار ومدى قوته، حيث ظهرت السيارات المحطمة والأشجار وواجهات المباني التي دمرتها الرياح العاتية.

جانب من الآثار الناجمة عن الإعصار

وقالت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية "إن جيبي، وهو الإعصار الـ21 في موسم الأعاصير في آسيا، كان الثلاثاء قبالة الساحل الجنوبي للأرخبيل ويواصل مساره باتجاه البر الياباني الذي يتوقع أن يدخله خلال النهار.

جانب من الآثار الناجمة عن الإعصار

وحذّرت الوكالة من أن الإعصار سيتسبب بهطول أمطار غزيرة؛ الأمر الذي قد يتسبب بحصول فيضانات في المناطق المهددة، أو تلك التي قد تتعرض لانزلاقات أتربة، مما يتطلب الالتزام بتعليمات إخلاء هذه المناطق حالما تصدر أوامر بهذا الشأن.

جانب من الآثار الناجمة عن الإعصار

وأضافت الوكالة "إن الإعصار الضخم سيضرب بكل قواه غرب الأرخبيل ووسطه، ترافقه رياح عاتية قد تصل سرعتها إلى 220 كلم/ساعة يرجّح أن تؤثر على دائرة واسعة للغاية تشمل طوكيو بأسرها، على الرغم من أن العاصمة تقع إلى الشرق من عين الإعصار.

تعليقات