منوعات

"إيغا" و"كوكا".. رحلة إلى أشهر قريتين لرياضة النينجا في اليابان

الجمعة 2018.8.10 04:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
أدوات النينجا كما تظهر في المتحف

أدوات النينجا كما تظهر في المتحف

اشتهرت اليابان بفن النينجا القتالي، أو ما يعرف بـ"فن التخفي"، الذي بلغ ذروة نشاطه بين حقبة السلالات الشمالية والجنوبية في القرن الرابع عشر وعصر إيدو، خصوصاً في قريتي إيغا وكوكا كأقوى مجموعة نينجا في البلاد، حيث كانت تجري المجموعات تدريباتها على أدواتها المختلفة. 


وربما تبدو منازل النينجا للوهلة الأولى عادية لا تختلف عن منزل مزارع مألوف أي اختلاف، لكنها في الحقيقة تخفي مقاتلاً شرساً لا يُشق له غبار.


واليوم نأخذك في رحلة إلى قريتي إيغا وكوكا، حيث كان مقاتلو النينجا يعيشون حياتهم اليومية وتحكمهم القوانين والأعراف الخاصة بهم، إلى جانب تدريباتهم الخاصة، وفق ما نقله موقع "اليابان بالعربي".


متحف نينجا إيغا ستايل

يقع متحف نينجا إيغا ستايل في حديقة أوينو”إيغا أوينو جو كوئين“على بعد 5 دقائق من محطة مدينة أوينو خط إيغا للسكك الحديدية. حيث يوجد في المتحف دار النينجا وقاعة أداء تجربة النينجا وقاعة النينجا التقليدية، كما تُنظم عروض النينجا في الساحات الخارجية في الهواء الطلق في أوقات منتظمة.


وربما تبدو منازل النينجا للوهلة الأولى عادية لا تختلف عن منزل مزارع مألوف أي اختلاف، لكنها في الحقيقة تحوي العديد من "كاراكوري" أو منافذ التخفّي، وهو ما يشبه النظام الأمني الحالي.


وأدوات النينجا والمواد التاريخية معروضة في قاعة أداء تجربة النينجا. فهناك أكثر من 400 أداة معروضة تم صنعها حسب كتاب ”نينجوتسو“ فنون النينجا، بما فيها عنكبوت المياه "ميزو كومو" المستخدمة فعليا للركض على الماء من قبل النينجا.


يعرض المتحف كتاب وأدوات للتعريف بتاريخ وحياة النينجا وعرض الزيّ والأشياء المستخدمة في الحياة اليومية للنينجا القديمة، كما يوجد أيضا ركن ألغاز وأحاجي للأطفال ومتجر للهدايا التذكارية.


وفي "قرية كوكا لفنون النينجا" عند سفح جبل سوزوكا وفي موقع واسع يوجد متحف لفنون النينجا ومنازل النينجا التي تحوي منافذ التخفي كاراكوري. وفي قاعات تدريب النينجا يمكن تجربة تسعة حركات نينجا منها تسلق الجداران الحجرية وعبور الأسوار والمشي عبر الجدران.


منافذ التخفي في كوكا

في متحف فنون النينجا يتم عرض المواد التاريخية للنينجا والأدوات التي استخدموها بما في ذلك أحد كتاب فنون النينجا المعروف بمانسينشوكاي (Mansenshūkai). ويبدو أن هذا الكتاب كان يوجد في بيت كل نينجا، فهو كان بمثابة كتاب أسرار النينجا. 


دار فنون كوكا نينجا ستايل التاريخي

دار فنون نينجا كوكا ستايل في كوكا هي الهيئة التي تعرض للعوام منزل نينجا من حقبة غينروكو (1704-1688). وكان موتشيزوكي إزومو نو كامي وهو باني هذا المنزل زعيما على 53 عائلة في كوكا، حيث تتدلى لافتات الدواء على المدخل بعد المرور عبر حديقة متقنة الصيانة.

وكان النينجا يتنقلون بهيئات كهنة جبال ويجولون أنحاء البلاد، وذلك بهدف جمع المعلومات. ويبدو أن عائلة موتشيزوكي كانت تقوم بتصنيع وبيع الأدوية. ولا تزال مدينة كوكا حتى الآن مدينة نشطة في صناعة الأدوية.

تمتد قاعة واسعة أمامك عند الدخول إلى المنزل كما يوجد هناك أشرطة فيديو تعرض منافذ التخفي. ولا تزال السلالم المخفية والثغرات المؤدية إلى الخارج على حالها كما كانت في ذلك الوقت. ومن ضمن المعروضات أيضا كتاب فنون النينجا وبعض أدوات النينجا.


تعليقات