سياسة

قادة "إيجاد" يبحثون التوقيع النهائي لسلام جنوب السودان وعودة إريتريا

الأربعاء 2018.9.12 11:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع سابق لرؤساء دول "إيجاد"

اجتماع سابق لرؤساء دول "إيجاد"

تنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قمة قادة دول "الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا" (إيجاد) لبحث التوقيع النهائي لاتفاق سلام جنوب السودان، وعودة إريتريا للمنظمة بعد غياب استمر لـ11 عاما. 

 كما ستتناول القمة التي تستمر ليوم واحد فقط عودة العلاقات الإريترية الجيبوتية.

ويبحث وزراء خارجية "إيجاد" اليوم الأربعاء، في جلسة خاصة استكمال سلام جنوب السودان والقضايا العالقة بين الفرقاء الجنوبيين وسبل التوصل إلى تسوية نهائية.

ومن المتوقع أن يشارك في القمة، التي تعقد بمقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، الرئيس الإريتري أسياس أفورقي لأول مرة منذ 20 عاماً. 

وسجلت إريتريا غيابا طويلاً عن قمم "إيجاد"، ولم ترسل أي ممثل لها لنحو 11 عاما، عقب تجميد عضويتها عام 2007.

وقدم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، دعوة للرئيس الإريتري أسياس أفورقي لحضور قمة رؤساء دول الهيئة، بعد انقطاعه عن المشاركة منذ اندلاع الحرب الإثيوبية الإريترية عام 1998.

ووقعت الأطراف المتصارعة في جنوب السودان، بالأحرف الأولى، الأسبوع قبل الماضي، على الاتفاق النهائي للسلام في العاصمة السودانية الخرطوم، بوساطة "إيجاد"، وحضور الرئيسين، السوداني عمر البشير، والأوغندي يوري موسفيني.

وترعى (إيجاد) مفاوضات سلام منذ عام 2013، وتضم الهيئة التي تأسست عام 1996، وتتخذ من جيبوتي مقرا لها، دول إثيوبيا وكينيا وأوغندا والصومال وجيبوتي وإريتريا، إضافة إلى السودان وجنوب السودان.

تعليقات