اقتصاد

ارتفاع طفيف للاستثمار الأجنبي في الأسواق الناشئة

الأربعاء 2017.8.2 11:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1657قراءة
  • 0 تعليق
صورة لمعهد التمويل الدولي

ارتفاع طفيف للاستثمار الأجنبي

شهدت تدفقات استثمارات المحافظ الأجنبية (غير المقيمة) إلى الأسواق الناشئة ارتفاعا طفيفا لتصل إلى 19.9 مليار دولار في يوليو الماضي مقارنة بـ 18.9 مليار دولار في يونيو، وفقا لمعهد التمويل الدولي. 

وقال المعهد في تقرير له إن أغلب التدفقات توجهت إلى الأسواق الناشئة في آسيا بواقع 9.3 مليار دولار، وإلى الأسواق الناشئة في أوروبا بواقع 7.6 مليار دولار.

 وباستثناء الصين، ارتفعت الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى الأسواق الناشئة خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 35 مليار دولار مقارنة بـ 19 مليار دولار في الربع الأول. وشهدت الهند تدفقات قوية خلال هذا الربع، ووصل صافي تدفقات النقد الأجنبي إليها إلى 26 مليار دولار، ليحقق أعلى مستوى منذ عامين.

وشهدت الصين صافي تدفقات نقدية خارجة بقيمة بلغت 80 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2017، مقارنة بـ 21 مليار دولار في الربع الأول.

وكانت البرازيل من الدول التي شهدت صافي تدفقات استثمارية خارجة خلال الربع الثاني بقيمة 5.7 مليار دولار مقارنة بـ 7.9 مليار دولار تدفقات نقدية وافدة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتشير توقعات معهد التمويل الدولية إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى الأسواق الناشئة ستصل إلى 520 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وستصل استثمارات المحافظ للمستثمرين الأجانب غير المقيمين إلى 243 مليار دولار، فيما تصل التدفقات الاستثمارية إلى أسواق الأسهم من المستثمرين غير المقيمين إلى 60 مليار دولار، وتصل التدفقات من غير المقيمين في أدوات الدين إلى 183 مليار دولار.

وتوقع التقرير أن تصل التدفقات المالية الخارجة من الأسواق الناشئة إلى 892 مليار دولار، مقارنة بـ 1.033 تريليون دولار العام الماضي. منها استثمارات مباشرة للخارج من الأسواق الناشئة تبلغ 354 مليار دولا، وستبلغ استثمارات المحافظ الخارجة نحو 249 مليار دولار.

تعليقات